الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة اللعوب.. السكرتيرة في عيون السينما المصرية

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 03:28 م
هير نيوز

السكرتيرة... امرأة لعوب تسعى لإغواء مديرها والزواج منه بعقد عرفي في محاولة للاستيلاء على أمواله، أصبح من المشاهد المحفوظة عند صناع السينما، أن تخرج السكرتيرة من مكتبه وهي تهندم ثيابها وتضبط مكياجها، بينما يقوم المدير بمسح المكياج من على خده وشفايفه.

وغالبًا ما تكون البداية جميلة لبقه مهندبة الثياب متقدمة لشغل وظيفة سكرتاريا وكل ما يهمها إظهار مفاتنها، راضية بلقب العشيقة ما دام سيوفر لها رغباتها المادية، والتي قد تتجاوز إلى حد استيلائها على كل ما يملك.
 
نرصد لكم في هير نيوز بعض الأعمال الفنية التي جسدت عمل المرأة في السكرتاريا بشكل أصبح راسخًا في أذهاننا حتى اليوم.. 

فيلم طيور الظلام

فيلم عرض لأول مرة في أغسطس عام 1995، من تأليف وحيد حامد؛ وإخراج شريف عرفة؛ وبطولة كل من عادل إمام، ويسرا.


سلط فيه وحيد حامد الضوء على أشكال الفساد المجتمعي وبخاصة حب السلطة لدى رجال الدين وكذا السياسة، وتدور أحداث الفيلم بين ثلاثة أصدقاء يعملون بالمحاماة؛ أولهم فتحي نوفل "عادل إمام" الذي يعمل مدير مكتب لأحد الوزراء، بعدما كان شخصًا له مبدأ وتحول لشخص انتهازي، والثاني محسن "أحمد راتب" موظف بسيط ومتمرد، لكنه قرر أن ينأى بنفسه عن صراع الحكومة والجماعات الدينية، عكس الثالث؛ علي زناتي "رياض الخولي" الذي انضم إلى إحدى الجماعات الإرهابية، ويحاول تجنيد فتحي نوفل.

هنا تركيزنا على دور الفنانة يسرا؛ التي تمكن فتحي من توظيفها لدى الوزير، لتتحول لعشيقته ومن ثم تتزوجه سرًّا، ليتم القبض عليه بعد زواجه منها مباشرة.

عمرو وسلمى 2


تظهر الفنانة ميريهان حسين في دور السكرتيرة الاستغلالية؛ التي لعبت على مديرها في العمل واستغلت التوتر في علاقته مع زوجته، وما لبث أن سمحت لها الفرصة حتى طلبت منه أن يطلق زوجته ويتزوجها.

ملاكي إسكندرية



عندما ارتبطت الفنانة "نور" التي تقوم بدور السكرتيرة  ليلى الجوهري، وترتبط برجل أعمال وتدخل معه في علاقة، رغم صغرها سنها عنه بـ10 سنوات، ومعرفتها بأنه لا يريد زواجها، واتهامها بقتله؛ بعدما ثارت الشكوك حولها؛ لأنه تزوج فتاة غيرها.

ads
ads