الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 خطوات لحماية طفلك من مخاطر الهاتف المحمول

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 07:51 م
هير نيوز

إدمان الهاتف المحمول أصبحت مشكلة تُهدد كل أسرة، حيث أن تعلق كل طفل بهاتفه المحمول والجلوس أمام الشاشة طوال الوقت يمكن أن يصيبه بأمراض نفسية مثل التوحد والاكتئاب، كما يهدد قدرته على التعلم والتركيز وتجعله يتعلم أخلاقيات سيئة ويبتعد عن أسرته.

وأشارت الأخصائية النفسية واستشاري تعديل السلوك للأطفال، الدكتورة دميانة وليم، إلى عدة خطوات تساعد على علاج تعلق الأطفال المرضي وإدمانهم للهاتف المحمول.

1- ألعاب لجذب الانتباه
قالت الدكتورة دميانة وليم: «إذا كان طفلك في عمر سنة وحتى ثلاثة سنوات احذري التعامل معه بعنف فيما يخص حرمانه من الهاتف المحمول، ولكن يمكنك تقديم لعبة شيقة تجذب انتباهه بدلاً من التعامل معه بعنف، على سبيل المثال سيارة بريموت كنترول أو مكعبات وابدأي باللعب معه حتى تشغيله ثم اسحبي الهاتف منه، فتكون تلك طريقة مناسبة تجعله ينجذب لشيء أفضل لتنمية مهاراته».

2- التقليل من عدد ساعاته أمام الهاتف
أشارت استشاري تعديل سلوك الطفل، إلى أن الطفل لو كان عمره أكثر من ثلاثة سنوات ستكون الخطوة السابقة فاشلة بالنسبة له، ولكن يمكن فقط التقليل من الوقت الذي يقضيه أمام الهاتف، على أن يكون ذلك الوقت حوالي ربع ساعة فقط كل ثلاثة أو أربعة أيام.

3- عمل جدول ووضع أنشطة
وأضافت الدكتورة دميانة وليم: «أن الطفل إذا استخدم الهاتف طوال اليوم سوف يمثل خطر كبير عليه، فيمكنك من الأفضل أن تحددي الوقت بعمل جدول بالوقت لاستخدام الهاتف وممارسة الأنشطة الأخرى، على سبيل المثال يقضي الطفل ساعة واحدة صباحاً على الهاتف ثم يقوم بعمل أي أنشطة، ثم يقضي الطفل ساعة بعد الظهر على الهاتف ونصف ساعة أيضاً قبل النوم بساعتين، وهكذا يتم تقليل التعلق بالهاتف بالتدريج».
 
4- الاهتمام بالأعمال المنزلية
أشارت الدكتورة دميانة وليم، إلى ضرورة اهتمام الطفل بالأنشطة فيجب تعليمه أن يساعد في المنزل ويتخلص بذلك من تعلقه بالهاتف، على سبيل المثال الاهتمام بترتيب ملابسه أو الألعاب أو تسريح شعره بنفسه أو ترتيب أحذيته، وذلك تحت إشراف عائلته.

اقرأ أيضًا..

بيكون في عالم تاني.. احذري «التكنولوجيا» قد تصيب طفلك بالتوحد


ads