الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفلسطينية «نجود ميرانسي».. أول سيدة تصل للقمر

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 04:56 م
نجود ميرانسي
نجود ميرانسي


عالمة الفضاء الفلسطينية نجود ميرانسي :  من أب فليسطيني وأم أمريكية من منطقة الناصرة بفلسطين ولدت في الولايات المتحدة الأمريكيه ، زارت أهل والدها في مدينة الناصرة في فلسطين عدة مرات خلال طفولتها، تعمل مهندسة المركبات الفضائية في وكالة "ناسا"، في ولاية هيوستن تكساس الأمريكية. 

فهي المسؤولة عن الفريق الذي سيُطلِق المركبة المأهولة وإعادتها بسلام إلى الأرض، أحد قادة مركبة الفضاء "أوريون" وهي المخطط والمحلل العلمي للمهمة الفضائية التي ستنطلق بإرسال أول إمرأة إلى القمر عام 2024. – ارتدت الزي الفلسطيني في داخل مقر الوكالة للمرة الأولى في تاريخها الدولي.

  حصلت ميرانسي على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران والفضاء ، جامعة واشنطن و درجة الماجستير في هندسة النظم ، جامعة هيوستن و تتمتع بخلفية واسعة في رحلات الفضاء البشرية والمركبات الفضائية في مركز ناسا جونسون للفضاء السيده ميرانسي تشغل حاليا منصب رئيس مكتب تخطيط مهام استكشاف الفضاء والمسؤول عن فريق المهندسين والمحللين الذين يصممون ويطورون ويدمجون مركبة رحلات الفضاء البشرية التابعة لوكالة ناسا خارج مدار متعددة Orion الأرض . تشمل هذه المهام التخطيط لمركبة الأغراض ، ونظام الإطلاق الفضائي ، وأنظمة الاستكشاف .الأرضية ، ونظام الهبوط البشري 4 وهي مسؤولة عن ضمان أن تصميم المهمة ومسارها وأهدافها يمكن تحقيقها بنجاح من خلال البرامج والمركبات لعمليات الرحلات الفضائية البشرية النا حة .

 عملت سابقا كقائدة التحليل مهمة الاستكشاف وقادت الفريق الذي يعمل على تطوير تنفيذ مهمة أوريون المتكاملة وتحليل أداء المركبات وتصميم مهمة الاستكشاف . تشمل خبرتها في العمل تکامل الأنظمة والاختبار والتحقق وتحليل أداء المركبات والتوجيه والملاحة والتحكم وهندسة المتطلبات والعمليات في الوقت الفعلي التي تغطي كل من برنامج محطة الفضاء الدولية من 2002 إلى 2008 ، برنامج MPCV – Orion من 2009 حتى 2018 ، قسم أنظمة الاستكشاف من 2018 إلى 2019 ، .والآن رئيس القسم في إدارة تكامل الاستكشاف والعلوم



استطاعت العالمة الفلسطينية "نجود ميرانسي" أن تكون أول سيدة عالميا تصل للقمر عام 2024، ولدت "نجود ميرانسي" في أمريكا لكنها تحمل الجنسية الفلسطينية، عملت مهندسة مركبات في وكالة "ناسا" فهي واحدة من رواد مشروع مركبة "أوريون" الفضائية الذي يهدف إلى بناء وجود مستدام على سطح القمر وإرسال أول رائد فضاء للمريخ.


شهدت وكالة "ناسا" الدولية لأول مرة تواجد الزي الفلسطيني حيث ارتدت نجود الثوب الفلسطيني في بداية التحاقها بعملها متأثرة بعضوة الكونجرس الفلسطينية الأمريكية "رشيدة طليب" التي ارتدت بحفل اليمين الدستوري الثوب الفلسطيني قائلة: "إن التطريز الفلسطيني بقوة أمهاتنا وجداتنا وأنه جزء من ثقافتنا العزيزة القوية".


اقرأ أيضًا..

أماني الحجي رائدة الفن الأوبرالي في الكويت


ads