الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم إلإنجاب عن طريق الحقن المجهري.. الإفتاء توضح

السبت 18/سبتمبر/2021 - 01:57 م
هير نيوز

 

أكدت دار الإفتاء جواز الحقن المجهري في حال وجود مانع من الحمل الطبيعي.


لا مانع شرعًا

وقالت دار الإفتاء ردا على إحدى السائلات عن حكم الحقن المجهري بأن الإنجاب  بوضع لقاح الزوج والزوجة خارج الرحم، ثم إعادة نقله إلى رحم الزوجة، لا مانع منه شرعًا إذا كانت البويضة من الزوجة والحيوان المنوي من زوجها، وتم إخصابهما خارج رحم هذه الزوجة عن طريق الأنابيب، وأُعِيدت البويضة ملقحةً إلى رحم تلك الزوجة دون استبدالٍ أو خلط بمَنِيِّ إنسانٍ آخر، وكانت هناك حاجة طبيةٌ داعيةٌ إلى ذلك؛ كمرضٍ بالزوجةِ أو الزوجِ يمنع ذلك، أو أن الزوجة لا تحمل إلا بهذه الوسيلة، وأن يتم ذلك على يد طبيب متخصص مؤتمن في عمله.


حلال لمن يحتاجه

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية  خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاع عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. عن حكم الحقن المجهري: هو حلال لمن يحتاجه، ومن يساعد في هذا الموضوع ماديًّا مثاب إن شاء الله.

الحقن المجهري

والحقن المجهري هوسحب الحيوانات المنوية إلى البويضة من خلال طرق مباشرة تقضي على العقم عند الذكور، على الرغم من عدم وجود ضمان لنجاح هذا الإجراء بنسبة مئة في المئة، ويزيد الاحتمالات وفرص الحمل وذلك عن طريق إزالة العنصر الرئيسي الذي يؤدي إلى العقم عند الذكور أو الإناث.


اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads