الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حُكم من مات وعليه زكاة مال؟.. «الإفتاء» تُجيب

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 04:17 م
هير نيوز

أجاب الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، على سؤال: توفي والدي قبل إخراج الزكاة وكان ينوي إخراجها، فهل يحاسب على ذلك؟.

وقال "العجمي" إنه لا يحاسب على هذا، لأنه قد نوى الدفع لكن اختاره الله إلى جواره ومات قبل أن يؤدي ما عليه من الزكاة، فعليكم أن تحسبوا هذه الزكاة وتخرجوها من المال؛ أي من التركة قبل توزيعها.

وأكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بالإفتاء المصرية، أنه يجب على كل منا أن يخرج زكاة ماله لأنها حق للفقراء، ولا يتكاسل في أدائها لأنها فرض من الفرائض، ولا تأمل بطول العمر، فبادر بإخراجها صونا لنفسك.


اقرأ أيضًا..

وأضاف د. فخر خلال لقائه ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع عبر قناة "الناس"، في إجابته عن سؤال: لي شقيق متوفي، ولكنه لم يكن منتظما في إخراج الزكاة، فهل يجوز لزوجته أن تخرج عنه زكاة ماله؟ بأن هذا الأمر فيه خلاف بين الفقهاء، حيث يرى الأحناف أن الزكاة دين لله سبحانه وتعالى، والزكاة عبادة، والعبادة لا تؤدى إلا بنية، فكان عليه أن يخرج زكاة ماله قبل وفاته، أما الشافعية فقالوا إنه لا مانع من إخراج الزكاة من التركة قبل تقسيمها على الورثة حتى ولو لم يوصِ الميت بذلك، قالوا لأن الزكاة دين لله سبحانه وتعالى، فكما نسدد ديون العباد، علينا أن نسدد ديون الله سبحانه وتعالى.

ads