الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو بنتك في الثانوية.. نصائح مهمة لضمان تفوقها الدراسي

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 02:30 م
هير نيوز

تحتاج الفتيات المراهقات عند دخول المرحلة الثانوية إلى معاملة خاصة حتى يمكنها التأقلم على الدراسة والاجتهاد وبدء تلك المرحلة الدراسية الصعبة بجدية واهتمام.

وقد يرجع تشجيع الفتيات المراهقات وقدرتها على الاستعداد للدراسة من جانب مساعدة ومساندة الأمهات لها؛ حيث يجب أن تتعامل مع الفتاة المراهقة بطريقة معينة.

مرحلة المراهقة

وأشارت خبيرة التنمية البشرية والاستشاري التربوي، الدكتورة ليلى محمود، إلى أن الأمهات يجب أن تدرك أن مرحلة المراهقة هي مرحلة صعبة وحساسة ومرهقة أيضًا للفتيات بشكل خاص، فيجب أن تكون رفيقة في التعامل مع ابنتها وتتبع معها أسلوب الصداقة بدلًا من إعطاء النصائح والأوامر طوال الوقت.

اقرأ أيضًا..

4 نصائح للأمهات قبل شراء مُستلزمات المدارس


أهمية الحوار

وقالت الدكتورة ليلى محمود: «في البداية يجب أن تهتم الأم بالحديث مع ابنتها المراهقة على أنها صديقة لها وشخص كبير وليس طفلة تتعامل معها، وذلك حتى يمكنها السيطرة على تفكيرها وإقناعها بسهولة وفي الوقت نفسه تكسبها في صفها وتعرف جميع أفكارها وأسرارها، وفيما يخص المرحلة الدراسية يجب أن تعرف الأم المواهب لدى الفتاة والمواد الدراسية والمجالات التي تحبها وتشجعها على اكتشاف نفسها ومعرفة ميولها واهتماماتها، حتى يمكنها اختيار المجال الذي تدرسه بحب وتتشجع على تحقيق النجاح والتفوق».



المستقبل والميول

وأضافت: «بعدما تحددي ماذا تريد ابنتك المراهقة أن تحقق في مستقبلها وما هي ميولها والمواد التي تحبها، يجب عليكي تشجعيها ومساندتها بكلمات تشجيع ومدح طول الوقت، فبدلا من عبارات فاشلة أو مقصرة وغيرها يجب أن تكوني قادرة على تشجيعها بعبارات أنت تستطيعي النجاح أنت رائعة وناجحة وغيرها من العبارات المشجعة».

الأمان والدفء والحب

وأكدت خبيرة التنمية البشرية والاستشاري التربوي، أن الفتيات في مرحلة المراهقة يجب أن تشعر بالأمان والدفء والحب وخاصة في هذا الزمن، فيجب أن تعبري دائما عن حبك لابنتك وتحتويها جيدًا حتى تشعر بالأمان معك ولا تسعى لأي شيء خارجي يشغلها عنك وعن منزلها الذي هو المأوى لها من بشاعة العالم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads