الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اكتئاب الحمل».. حقيقة أم خرافة؟

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 09:51 ص
هير نيوز

قد تسمعين كثيرا تلك العبارة حتى لو لم تكوني حاملًا، حيث أن «اكتئاب الحمل» هو حالة مرضية شائعة تصاب بها النساء الحوامل على فترات مختلفة من أشهر الحمل، ولكن يجهل بعض الرجال أن يكون هناك بالفعل إصابة مؤقتة للمرأة بالاكتئاب خلال فترة الحمل وقد يعتقد أن زوجته تتظاهر بذلك.

ولكن يحذر الأطباء من أن اكتئاب الحمل هو حالة مرضية طبيعية يمكن أن تصاب بها أي امرأة حاملًا ولذلك يجب أن يتخذ الجميع الحذر منها ويكون هناك شخص يدعم المرأة حتى لا تصاب بمضاعفات أو تتعرض لمخاطر صحية ونفسية.

وقالت وفاء 27 عاما: «في وقت حملي أصيبت باكتئاب الحمل وكان ذلك شيء خطيرا بالنسبة لي لأني لم أكن اعرف عنه شيء ولكن كل ما شعرت به هو ضيق وحزن شديد وعدم القدرة على التحدث مع أي أشخاص أو تناول الطعام ولا أعرف ما هو السبب، وقد استمرت تلك الحالة لمدة أشهر معي حتى شعرت لاني أريد التخلص من حياتي وفكرت في الانتحار ولكن بعدما تحدثت مع الطبيب وشرح لي الحالة وحاول التحدث معي حتى يكون الأمر أبسط من ذلك بالنسبة لي».

وعلقت مريهان: «في بداية حملي كنت أبكي كثيرًا وأشعر بالضيق والعصبية كلما تحدث أحد معي وكنت لا أعرف ما الذي يجعلني في هذه الحالة على الرغم من سعادتي بولادة طفلي، وكنت أعتقد أن اكتئاب الحمل هي خرافة وليست حقيقة، حتى تأكد من إصابتي به وجعلني هذا أشعر بالخوف من أن يستمر معي ذلك الاكتئاب لفترة طويلة، ولكنه استمر لوقت معين ثم اختفى بعد فترة».

اقرأ أيضًا..

اكتئاب ما بعد الولادة.. كيف يمكن تخطيه؟.. طبيب نفسي يُجيب.. (فيديو)


وقالت سماح: «الحمل له الكثير من العلامات والأعراض واعتقد أن الاكتئاب هو أحد علامات الحمل الشهيرة، حيث تشعر المرأة بالضيق والحزن الغير مبرر وهذا ما علمته بعد حملي وإصابتي بالاكتئاب، وكان ذلك تشخيص الطبيب وهو اكتئاب الحمل الذي يجب أن تدركه وتتقلبه كل امرأة».

ads