الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء يجيب.. ما حكم من نسي السجود في الصلاة؟

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 02:10 م
هير نيوز

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر: «إن نسي المصلي الركوع أو السجود في الصلاة وجب عليه أن يأتي به، طالما لم يلتبس بالركعة التي بعدها، ثم يسجد للسهو، فلا يكتفي بالسهو فقط؛ لأن الركوع والسجود من أركان الصلاة فإن سقط بطلت صلاته، أما إن تلبس بركعة أخرى وجب عليه أن يأتي بركعة جديدة خلاف التي ترك منها ركوعا أو سجودا ثم يسجد للسهو».

البناء على اليقين

واستشهدت لجنة الفتوى، بما ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِى صَلاَتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاَثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاَتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ». رواه مسلم، وفي الصحيحين، قصة ذي اليدين، أنه صلى الله عليه وسلم، سجد بعد أن سلم.

حالات سجود السهو

ويشرع سجود السهو في الحالات الآتية: إذا سلم قبل إتمام الصلاة، وعند الزيادة عن الصلاة، وعند نسيان التشهد الأول، أو نسيان سنة من سنن الصلاة، وعند الشك في عدد ركعات الصلاة، فإن شك هل صلى واحدة أو اثنتين، يجعلها واحدة، ويسجد للسهو.
وأضافت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه إذا نسى المصلي سجدة من السجدتين الواجبتين ولم يرجع، فإن كان قريب عهد بالصلاة أتى بركعة وسلم، وإن طال الأمد فإن الواجب عليه إعادة الصلاة كلها.

حكم سجود السهو

وأكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن سجود السهو سنة، وشرع ليسد الخلل الذي يحدث في الصلاة من زيادة أو نقصان، وكيفيته سجدتان يسجدهما المصلي قبل السلام أو بعده.

ads
ads