الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء: يجوز للرجل زواج أخت شقيقه في الرضاعة

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 01:22 م
هير نيوز

أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أحد السائلين، خلال بث مباشر أجرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع الفيديوهات يوتيوب.

وقال د. ممدوح ردًّا على سؤال هل يجوز الزواج من أخت أخي بالرضاعة: لا يحرم على أخي الطفل الذي رضع من امرأة أن يتزوج أخت أخيه، أو أخت شقيقه في الرضاعة، وإنما تحرم على أخيه، مبينًا أن الحالة التي يحرم فيها الزواج بهذه البنت أن تكون رضعت أو أحد من أخواتها من والدته؛ حيث تكون الأم في هذه الحالة أمًّا من الرضاعة لهذه البنت وجميع أخواتها.. أما الزواج بالأخت من الرضاعة محرم شرعًا ولا يجوز؛ لأنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، مشيرًا إلى أن الشخص الذي رضع من ثدي امرأة لا يحل له الزواج بها أو بابنتها التي رضعت معه من الثدي نفسه وكذلك جميع بنات هذه المرأة يحرمن عليه لأنهن قد صرن أخواته.

يجوز الزواج منها

وتابع أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أن أختَ الأخت من الرضاعة لا تُعد أختًا من الرضاعة، فلو كانت شقيقتكَ قد رَضَعَتْ من أم هذه البنت فشقيقتُكَ أختٌ لهذه البنت من الرضاعة، ولكن هذه الأخوَّة من الرضاعة لا تسري إليك، فلا تكون أنت أخًا لهذه البنت من الرضاعة، وبالتالي لك أن تتزوج منها.

وأضاف: "أما إذا كان المقصود أن هذه البنت هي التي رضعت مع أخيك من أمك، فإنها حينئذٍ تكون أختًا لك من الرضاعة، وليس لك أن تتزوجها، وذلك إذا كان الرضاع في سَنَتَي الرضاع وكانت الرضعات خمسًا مشبعات".

وبيَّن الدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتى الجمهورية، أن الذى يمنع الزواج بسبب الرضاع، أن ترضع الفتاة على الولد من صدر واحد في مدة الرضاع وأن تكون الرضعات خمسًا متفرقات.

اقرأ أيضًا..

ads