الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تقين نفسك وعائلتك من الفشل الكلوي؟!

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 01:21 م
هير نيوز

نصحت وزارة الصحة المواطنين بحماية صحتهم من خلال الكشف المبكر لعلاج الفشل الكلوي الناتج عن مضاعفات مرض السكري، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وأوضح منشور وزارة الصحة أن الإنسان السليم لديه كليتين على جانبي العمود الفقري في مستوى الخصر، وهما ضروريتان ومهمتان، وفي حال إصابتها أو إحداهما بالضرر، ينتج أعراض الفشل الكلوي المزعجة.

الفشل الكلوي

وينتج الفشل الكلوي عندما تعجز الكُلى فجأة عن تنقية الفضلات من الدم، وعندما تفقد الكليتان قدرتهما على القيام بعملية التنقية، فقد تتزايد مستويات الفضلات الخطرة في الدم؛ مما قد يتسبب في إحداث خلل بالتركيب الكيميائي للدم.

أعراض الفشل الكلوي

وذكرت الوزارة في منشورها أعراض الفشل الكلوي، وهي: انخفاض إخراج البول، على الرغم من أن مخرجات البول قد تكون طبيعية أحيانًا. احتباس السوائل، مما يسبب تورما في الساقين أو الكاحلين أو القدمين، وضيق النفس، والإرهاق، والتشوُّش، والغثيان، والضَّعف العام، وضربات القلب غير المنتظمة، وآلاما أو ضغطا بالصدر، ونوبات وغيبوبة في الحالات الشديدة. وفي حالات نادرة لا يكون للفشل الكلوي الحاد أي أعراض، ويُكتشف عن طريق إجراء الاختبارات المعملية لسبب آخر.

طرق الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي

وأوضحت طرق الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي بأنها تتلخص في: «أن تحافظي على اللياقة البدنية للجسم: فذلك يقلل من ضغط الدم كما يحافظ على أداء الكلى - مراقبة مستويات السكر في الدم، بعمل الفحوصات الدورية - المحافظة على مستويات ضغط الدم من خلال قياس قراءات الضغط بشكل دوري، ومعالجته في حال كان مرتفعا - تناول الطعام الصحي وفق النظام الغذائي، ويفضل أن يكون قليل الملح، لأن الملح يزيد من العبء الواقع على الكلى».

الابتعاد عن التدخين

كما أكدت وزارة الصحة ضرورة الابتعاد عن التدخين؛ إذ يعد من عوامل الخطر التي تقلل من الدم الواصل إلى الكلية، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلية بنسبة 50%. والامتناع عن استعمال الأدوية بشكل متكرر، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS)، إذ تؤثر على الكلى بشكل كبير، وإجراء فحوصات دورية لاكتشاف أي إصابة في الكلى في مرحلة مبكرة، ما يقلل من المضاعفات التي قد تنتج من تأخر التشخيص.

اقرأ أيضًا..

ads
ads