الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حصاد وزارة الثقافة في 2020.. غذاء الروح يقهر "كورونا"

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 09:00 م
هير نيوز

تمكنت وزارة الثقافة خلال هذا العام بقيادة الدكتورة إيناس عبدالدايم من إيصال رسالتها من نشر الفن والأدب والإبداع في كل ربوع مصر، بالرغم من ظروف مرض كورونا المستجد، والذي غير كثيرًا في القرارات والفاعليات، ولكن لم تعجز البشرية، فأبدع الإنسان وابتكر طرق ووسائل أخرى لتخطي الأزمة، وكانت الوزارة على أتم الاستعداد بالوسائل البديلة لمواكبة الظروف الراهنة. 


وهنا ترصد "هير نيوز" أنشطة الوزارة وفاعلياتها قبل الكورونا وأثنائها.

أهم المحاور أثناء الكورونا
مع بداية أزمة الكورونا علقت الوزارة جميع الأنشطة وبدأت في توزيع خطط نشر الوعي الصحي، وشكلت غرفة عمليات للتواصل بين قطاعات الوزارة، وأطلقت مبادرة إلكترونية بعنوان "خليك في البيت الثقافة بين إيديك"، والتي تمكن الجميع من مشاهدة ما تملكه الوزارة من إبداعات وكنوز فنية وثقافية على شبكة الإنترنت من خلال قنوات وزارة الثقافة على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لقطاعاتها المتعددة والمتنوعة.

وبلغت الأنشطة والفاعليات الإلكترونية أكثر من 84 ألف نشاط في جميع محافظات مصر، والتي قدر عدد مشاهدتها بإجمالي 33 مليونًا من 28 دولة حول العالم.

وأتاحت الوزارة على موقعها الرسمي إصدارتها للاطلاع والتحميل المجاني، وبلغ عدد قراء الكتب 325 ألفًا، وقد حققت الجولات الافتراضية لمتاحف الفنون التشكيلية 110 آلاف.

أهم المحاور قبل الكورونا

افتتحت وزارة الثقافة المقر الرئيسي للرقابة على المصنفات الفنية بعد التطوير بعد توقف دام 5 سنوات، وأقامت الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي يعد أحد صور استعادة مصر لريادتها الثقافية، خاصة بعد انتقاله للمقر الجديد، وكان تحت شعار "مصر إفريقيا: ثقافة التنوع"، وكانت السنغال ضيف الشرف تتويجًا لعام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والدكتور جمال حمدان كانت شخصية المعرض لمساهمته في تشكيل الهوية المصرية، والذي تخطى حاجز المليون زائر، ومستخدمو التطبيق الإلكتروني تجاوزوا 150 ألفًا.

وكرمت الوزيرة اسم الكاتب الشاب الراحل محمد حسن خليفة، وتوجه بطباعة مؤلفاته في هيئة الكتاب فالقدر لم يمهل محمد لتأكيد موهبته حيث توفي أثناء تواجده بمعرض الكتاب.

وأطلقت الوزارة فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي، بحضور 100 شاعر وناقد من 15 دولة ومضاعفة جائزة الملتقى إلى 200 ألف جنيه، وقد سلمت الوزيرة الشاعر البحريني قاسم حداد جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي.

الاحتفال بمرور 150 عامًا على افتتاح الأوبرا الخديوية والتي امتدت لـ إيطاليا

واحتفلت وزارة الثقافة بالمطرب علي الحجار بمناسبة فوزه كأول فنان مصري بجائزة السلطان الراحل قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الطرب العربي خلال منافسات دورتها الثامنة والتي تعد من أهم الجوائز في مجال الإبداع الفني بالمنطقة العربية.

وافتتحت وزيرة الثقافة منفذ جديد لإصدارات هيئة الكتاب بمساكن عين شمس بعد توقف استمر 20 عامًا، فمنافذ هيئة الكتاب بالمناطق ذات الكثافة السكانية تهدف إلى التيسير على المواطنين الحصول على المصدر الرئيسي للمعرفة.

وعرضت أعمال الأدب العالمي في مسرح الدولة لتؤكد أهمية انفتاح مصر على مختلف الثقافات من خلال عرض مسرحية البخيل في أوبرا ملك، وتم إعلان اسم سمير سيف رئيساً للدورة 23 من المهرجان القومي للسينما في احتفالية تأبينه عرفانا بما بذله من جهد.

واحتفلت الوزارة باختيار القاهرة أول عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي مع بداية الرحلة الجديدة لمنظمة الإيسيسكو، والذي يأتي تأكيدًا لمكانة مصر الريادية، باعتبارها ملتقى للثقافات عبر الأزمنة والعصور، إلى جانب الهدف المشترك الرامي إلى توطيد آواصر العلاقات بين الشعوب الإسلامية وتعزيز التواصل الفكري بينها من خلال إقامة حوار إبداعي يبرز قيم التعايش والتسامح التي يزخر بها تراث العالم الإسلامي وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة العريقة.

مهرجان دندرة الأول للموسيقى والغناء بقنا

وأطلقت الوزارة مهرجان دندرة الأول للموسيقى والغناء بقنا في إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي 2020 عامًا للثقافة والوعي، وهو يجسد اهتمام الدولة بالصعيد ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

و تولى الفنان يوسف إسماعيل رئاسة المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشر لعام 2020، وتولى الدكتور علاء عبد العزيز سليمان رئاسة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته السابعة والعشرين لعام 2020.

وتسلمت وزارة الثقافة 257 كتابًا ومخطوطًا لأديب نوبل من ابنته أم كلثوم، فلأسرة نجيب محفوظ دورًا بارزًا في إثراء متحفه، وتم إقامة مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون والذي شارك به 400 فنان مصري وأجنبي.

افتتاح قصر ثقافة توشكى بعد إحلاله وتجديده

احتفلت وزارة الثقافة بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمنطقة السوق الشعبية في مدينة أبوسمبل والمعروف أن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، يعد من أهم الظواهر الفلكية الفريدة التي تركها قدماء المصريون منذ آلاف السنين وتحدث مرتين كل عام يومي 22 فبراير و22 أكتوبر، وهما يوم مولده ويوم تتويجه ملكًا على مصر.

ونجحت الوزارة فى استعادة أجواء زمن الفن الجميل أم كلثوم بتقنية الهولوجرام لأول مرة في الأوبرا، وافتتحت قصر ثقافة قرية حاجر العديسات الجديد بمركز الطود بمحافظة الأقصر، وتم ندب الدكتورة علا عادل عبد الجواد للعمل مديرًا للمركز القومي الترجمة.

ads
ads