الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 اختلافات بين الحلم والرؤيا

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 07:32 م
هير نيوز

الحلم هو رؤية أحداثنا اليومية أو مخاوفنا وتكون من عقلنا الباطن بسبب ما مر به من أحداث كثيرة، ويُقال أنها من عمل الشيطان أما الرؤيا الصالحة فهي من الله سبحانه وتعالى ولهذا في الحديث الصحيح: الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان فإذا رأى ما يكره فهذا من الشيطان، وإذا رأى ما يسره فهذا من الله.

ومن السنة إذا رأى الإنسان ما يكره عليه أن يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ويتفل مع هذا ثلاث مرات، ويقول: أعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأيت ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر، وعليه ألا يخبر بها أحدًا.

الفرق بين الحلم والرؤية
يقول ابن سيرين أنه يوجد الكثير من الدلالات التي تدل على أن ما يشاهده الشخص في منامه رؤية وليس حلم منها:

أن الرؤية تحمل رسالة ضرورية أو تحذير من أمر سوف يحدث وعليه أن يستيقظ الرائي وهو متذكر كافة التفاصيل التي حدثت.

الرؤية تنقسم لثلاثة أنواع وهي بشرى من الله سبحانه وتعالى أو تحذير من الشيطان الرجيم أو حديث النفس.

الرؤية لا تحمل أي من المشاهد أو الأحداث اليومية التي يُعاني منها الشخص الرائي في حياته أو تشغل باله فإذا حدث ذلك فإن ما شاهده الشخص ليس رؤيا وإنما حلم.

تكون أحداث الرؤية دائمًا قصيرة وقليلة ولا تحتوي على العديد من المشاهد وفي معظم الأحيان قد تتكرر الرؤية أكثر من مرة.

الحلم هي أحلام وأحداث يصورها الشيطان الرجيم، ويكون غايته من الحلم هو إثارة الرعب وتخويف الشخص الرائي، وقد يكون للحلم العديد من الدلالات مثل الأحداث الكثيرة والتي ليس لها علاقة بالواقع.

يستيقظ الشخص في معظم الأحيان وهو لا يستطيع تذكر الكثير من التفاصيل، وقد لا يتذكر الحلم بصورة عامة، وقد تكون عبارة عن مشاهد شاهدها في حياته وتعبر عن أمور تشغل تفكيره.

اقرأ أيضًا..

تبيّن في هذه المقال الفرق بين الحلم والرؤيا عن طريق تعريف كلّ من الحلم والرّؤيا، من حيث مصدر كلّ منهما، فالحلم من الشّيطان والرّؤيا من الله تعالى، والرّؤيا تتحقّق وتبشّر المسلم بالخير، على العكس الحلم الذي لا يتحقق.

ads
ads