الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أهم أسباب حدوث كلف البشرة وخطورته

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 03:06 م
هير نيوز

من أكثر الأشياء التي قد تزعج أي فتاة أو سيدة هو ظهور الكلف في بشرته، والذي يسبب لها مشكلات وإحراجًا كبيرًا وسط أسرتها وزملائها.

وكشف موقع "هيلث لاين"، أن الكلف هو اضطراب تصبغ شائع يتسبب في ظهور بقع بنية أو رمادية على الجلد، وخاصة على الوجه. وأكد الموقع، أنه المناطق الأكثر شيوعًا لظهور الكلف على الوجه: "جسر الأنف، مقدمة الرأس، الخدين، الشفة العليا". وقد يظهر الكلف أيضًا في مناطق أخرى من الجسم، خاصة تلك التي تتعرض كثيرا لأشعة الشمس، مثل الساعدين والرقبة والأكتاف.

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن 10% فقط من جميع حالات الكلف تحدث عند الرجال، ثم النساء ذوات البشرة الداكنة، والحوامل أكثر عرضة للإصابة بالكلف من غيرهن.

الأسباب

لا يفهم الأطباء تمامًا سبب حدوث الكلف. فقد يكون بسبب خلل في الخلايا الصباغية (الخلايا التي تصنع اللون) في الجلد؛ مما يؤدي إلى إنتاج الكثير من اللون. ونتيجة لذلك فإن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف؛ حيث إن لديهم خلايا صباغية أكثر من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

وتشمل المسببات المحتملة للكلف ما يلي:
- التغيرات في الهرمونات أثناء الحمل أو العلاج الهرموني أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
- التعرض للشمس لفترات طويلة.
- بعض منتجات العناية بالبشرة إذا سببت تهيجًا للبشرة.
- أيضًا قد يكون هناك مكون وراثي مسبب للكلف؛ حيث إن الأشخاص الذين عانى أقاربهم من الكلف هم أكثر عرضة للإصابة به.

الأعراض

بصرف النظر عن التغيرات في المظهر، لا يسبب الكلف أي أعراض جسدية. ويتمثل العرض الأساسي للكلف في ظهور بقع متغيرة اللون من الجلد. في حين أنه لا يسبب أي أعراض جسدية أخرى، إلا أن بعض الناس يجدون ظهور هذه البقع مزعجًا.

اقرأ أيضًا..

10  أسباب لتنميل الرأس وخطوات العلاج

وزارة الصحة: هذه هي مراحل الإصابة بالزهايمر!

احذري.. هذه الأسباب تؤدي إلى كسل العين عند الأطفال

ads
ads