الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. هذه الأسباب تؤدي إلى كسل العين عند الأطفال

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 10:58 ص
هير نيوز

يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة كسل العين أو ما يسمى العين الكسولة، وهي مشكلة تؤثر على نظر الطفل لفترة طويلة إذا لم يقم الوالدان بحلها سريعا.
كشف موقع "ويب ميد" أن العين الكسولة تعني أن رؤية إحدى عيني طفلك لا تتطور بالشكل المطلوب، ويسمي الأطباء هذه المشكلة أيضًا بالغمش؛ حيث ستتعلم دماغ طفلك تجاهل الصورة التي تأتي من العين الأضعف، مما يمكن أن يسبب مشاكل دائمة في الرؤية، إذا تركت بدون علاج.

متى يحدث الغمش؟

يبدأ الغمش في مرحلة الطفولة، عادة ما بين سن 6 و9 سنوات، ويعد التعرف عليه وعلاجه قبل سن السابعة هي أفضل فرصة لتصحيح الحالة بشكل كامل.

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
-عدم استطاعة طفلك معرفة مدى قرب أو بعد شيء ما عن عينه.
-بعض تصرفات طفلك مثل التحديق أو إغلاق عين واحدة أو إمالة الرأس.

أسباب كسل العين

لا يعرف الأطباء دائمًا سبب بعض حالات الغمش، ولكن قد تشمل الأسباب التي تؤدي إليه التالي:

أخطاء الانكسار

تأتي تلك المشكلة عندما يكون التركيز على عين واحدة أفضل بكثير من الأخرى، ويمكن أن تكون العين الأخرى مصابة بقصر النظر أو طول النظر، أو قد يكون الطفل مصابًا باللابؤرية (عبارة عن الرؤية المشوهة أو ضبابية)، وعندما يحصل دماغك على صورة ضبابية وصورة واضحة، يبدأ في تجاهل الصورة الباهتة، وإذا استمر هذا الوضع لأشهر أو سنوات، فسوف تزداد الرؤية في العين المشوشة سوءًا.

الحول

يحدث الحول عندما لا تقف عيناك على نفس المستوى، حيث لا يستطيع الأشخاص المصابون بالحول تركيز أعينهم معًا على صورة ما؛ لذلك غالبًا ما يسبب ضعفًا في إحدى العينين، ولذلك سيتجاهل عقل طفلك الصورة غير المحاذية من العين.

اعتام عدسة العين

يمكن أن تجعل العدسة الغائمة داخل عينك الأشياء تبدو ضبابية، وقد لا تتطور الرؤية في تلك العين كما ينبغي.

تدلي الجفن

يمكن للجفن المترهل أن يحجب الرؤية ويضعف الإبصار في إحدى العينين.


الكلمات المفتاحية
ads