الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 هرمونات تؤثر على حالتك المزاجية والصحية

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 12:21 ص
هير نيوز

تعتبر الهرمونات من الأشياء الهامة للحفاظ على حالتك النفسية والمزاجية وصحة الجسم فهي قادرة أن تتحكم في سعادة الإنسان وبشكل خاص النساء حيث تتغير الهرمونات لديها بشكل متكرر لأسباب صحية متعددة، مما يسبب إصابتها بالتقلبات المزاجية.

وأشار طبيب التغذية، الدكتور أحمد عبد الرسول، إلى أن الهرمونات عامل أساسي يؤثر على حياة الإنسان وصحته ونظامه الغذائي أيضًا.

وقال: «هناك 4 هرمونات هامة مسؤولة عن تحديد مستوى سعادة الإنسان، وهما: دوبامين، والاندروفين، والسيروتونين، وأوكسايتوسين، ولكل واحد منهم أهميته لصحة الإنسان والتي تتمثل في:

- الدوبامين
يعتبر هذا هو الهرمون الأساسي في رفع مستوى شعورنا بالسعادة، وفي كل مرة يحقق فيها الإنسان هدف أو إنجاز سواء كبير أو صغير يفرز الجسم تلقائيًا هرمون الدوبامين بنسب متفاوتة، وكلما تحقق إنجاز يجعلك تشعر بالفخر يتم إفراز هذا الهرمون الذي يمنحك الشعور بالسعادة.

- الإندروفين
يفرز الجسم هذا الهرمون للتغلب على الشعر بالألم، وبشكل خاص عند الذهاب لصالة الألعاب الرياضية أو ممارسة التمارين يفرز الجسم هذا الهرمون للتغلب على الشعور بالألم مما يجعل الإنسان يشعر بالمتعة وقت التمرينات الرياضية.

وليس هذا فقط يفرز الجسم أيضا هذا الهرمون نتيجة الضحك، ولكن يتم ذلك عندما يضحك الأشخاص على الأقل لمدة نصف ساعة يوميًا، عند مشاهدة أفلام مضحكة أو مقاطع مضحكة وذلك حتى تحصل على الجرعة التي تحتاجها من الإندروفين.

- السيروتونين
هرمون السيروتونين يتم إفرازه في الجسم كلما يفعل الإنسان شيء مفيد لنفسه أو للمجتمع أو الطبيعة، حتى لو كان ذلك مثل مشاطرة معلومة مفيدة للناس أو الإجابة على سؤال شخص محتاج لمعرفة معلومة هامة، في تلك الحالة يتم إفراز هذا الهرمون الذي يمنحك الشعور بالسعادة.

اقرأ أيضًا..

7 أعشاب تعالج اضطراب هرموناتك أبرزها "اشواغاندا"


- أوكسايتوسين
بيتم إفراز هرمون أوكسايتوسين في الجسم عندما يقترب الإنسان من شخص يحبه أو عند المصافحة أو الحضن، ولذلك إذا كان هناك طفل يبكي يمكنك احتضانه حتى يشعر بالسعادة مرة أخرى بسبب ارتفاع هذا الهرمون لديه.

ads
ads