الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تُساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن حقا؟

السبت 25/سبتمبر/2021 - 06:25 ص
هير نيوز

نسمع كثيرًا عن بذور الشيا خاصة من الأشخاص المتبعين للأنظمة الغذائية، فهي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبها على الأحماض الدهنية أوميجا 3، الكربوهيدرات، البروتين، الألياف، مضادات الأكسدة، والكالسيوم.

"Chia Seeds" بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل، مصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا، وهي من الحبوب الكاملة المهمة لجسم الإنسان، ويتم إدخالها إلى النظام الغذائي بغرض الإشباع وخسارة الوزن، فضلا عن الفوائد الأخرى.

تحتوي الحصة الواحدة (28 جراما) من بذور الشيا على الألياف 11 جراما، البروتين 4 جرامات، الدهون 9 جرامات (5 منها أوميجا 3)، الكالسيوم 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، المنجنيز 30%، المغنيسيوم 30٪، الفوسفور 27٪، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الزنك، وفيتامين B3 النياسين، والبوتاسيوم، وفيتامين B1 الثيامين، وفيتامين B2.

وتقدم لكِ ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا حوالي 137 سعرا حراريا فقط، وجراما واحدا من الكربوهيدرات القابلة للهضم، هذا يجعلها واحدة من أفضل المصادر للعديد من العناصر الغذائية المهمة.

محملة بمضادات الأكسدة
توفر بذور الشيا كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الدهون الحساسة في البذور، وتحارب إنتاج الجذور الحرة والتي يمكن أن تتلف جزيئات الخلايا وتساهم في الشيخوخة وأمراض مثل السرطان.

تحتوي على كمية مناسبة من البروتين
وتضم البذور حوالي 14٪ من البروتين، وهي نسبة عالية جدا مقارنة بمعظم النباتات، فتناول كميات كبيرة من البروتين يقلل الشهية، وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار الهوسية بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبات خفيفة ليلًا بنسبة 50٪، لذا تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للبروتين خاصة للأشخاص الذين يأكلون القليل من المنتجات الحيوانية أو لا يأكلون اللحوم على الإطلاق.

إنقاص الوزن
يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام، ويمكن أيضا أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير.

تقلل من خطر أمراض القلب
نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين وأوميجا 3، فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت دراسات على الفئران أن بذور الشيا، يمكن أن تقلل بعض عوامل الخطر، بما في ذلك الدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الأنسولين ودهون البطن.

وتظهر بعض الدراسات أن بذور الشيا تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، بشكل عام من المحتمل أن تكون بذور الشيا مفيدة لصحة القلب، ولكن من المحتمل ألا يكون لها تأثيرا كبيرا، ما لم تكن مصحوبة بأسلوب حياة مفيد وتغييرات غذائية أخرى.

مهمة للعظام
بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، وهذا يشمل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين، حيث تحتوي على كالسيوم بنسبة 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، وذلك في 28 جرامًا، وذلك يعتبر أعلى من معظم منتجات الألبان.

خفض مستويات السكر في الدم
تدعم بعض الدراسات البشرية أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، مقارنة بالخبز الذي لا يحتوي على أي بذور للشيا.

اقرأ أيضًا..

يسهل دمج بذور الشيا في النظام الغذائي، فيمكنك تناولها نيئة أو غارقة في العصير أو إضافتها إلى الحلوى أو العصائر أو إضافتها إلى المخبوزات، ويمكنك أيضًا رشها فوق أطباق الحبوب أو الزبادي أو الخضار أو الأرز، ونظرًا لقدرتها على امتصاص الماء والدهون، يمكن استخدامها لتكثيف الصلصات وكبدائل للبيض في الوصفات، كما أن بذور الشيا يمكن أيضًا خلطها بالماء وتحويلها إلى مادة هلامية.

ads