السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم تحديد نوع الجنين في الحقن المجهري

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 08:16 م
هير نيوز

تحديد النوع في الحقن المجهري.. جملة وصلت إلى حد المناوشات بين مؤيد ومعارض، فالحقن المجهري أو ما يسمى بالتلقيح المجهري نوع من أنواع التلقيح خارج الجسد، وهو أحد أنواع الطب الحديث في الإنجاب والولادة، والذي انتشر عام 1978 لسيدة بلغت من العمر 18 عامًا ولم تنجب.

وفي السنوات القليلة الماضية تم ظهور نوع جديد في طب الولادة والنساء، وهو تحديد نوع الجنين ذكرًا كان أو أنثى؛ الأمر الذي دعا "هير نيوز" إلى معرفة حقيقة الأمر وحكمه الشرعي كما يلي:

خبير حقن مجهري لـ هير نيوز


يقول الدكتور عادل إبراهيم، المتخصص في عمليات الحقن المجهري والخصوبة في شرحه لطريقة الحقن المجهري، إنه عبارة عن تجميع لبويضات الأنثى والحيوانات المنوية للرجل، عبر إبرة طبية رفيعة جدًّا.

ويشير "إبراهيم" في تصريح لـ "هير نيوز" إلى أن لعملية تعتبر دمج للبويضة والحيوان المنوي، منوهًا بأن العملية قد تنجح في المرة الأولى، وتقل كلما تقدمت المرأة في العمر.

كيفية اختيار الحيوان المنوي

ونوه خبير الحقن المجهري، بأن الحيوان المنوي يتم اختياره عبر مجهر مكبر بدرجة 10 آلاف مرة بقوة تكبير تصل إلى 200:300 مرة، من خلال فصل الحيوان الصحيح عن المشوه.

أسباب اللجوء إلى عملية الحقن المجهري

يمكن اللجوء إلى عملية الحقن المجهري في الحالات التالية:
 انسداد قناة فالوب
• قلة الحيوانات المنوية
• ضعف حركة الحيوان المنوي
• مرض البطانة الرحمية المهاجرة
• مرض تكييس المبيض
• حالات أخرى تمنع تلقيح البويضة

رأي الدين عن الحقن المجهري


في سياق متصل، تواصلت "هير نيوز" مع الدكتور هاشم إسلام عضو لجنة الفتوى بالأزهر السابق، والذي قال: إن عملية تحديد الجنين (ذكر- أنثى) جائز أيضا، خاصة وأن كافة الأزمات تكون وراء خلفة الذكور.


ونوه "إسلام" بأن لجنة الفتوى أجازت ذلك الأمر، وذلك ليس تدخلًا في خلق الله تعالى، وهذا سبب ليس إلا، فكافة الأمور بيد الله تعالى.

أسعار الحقن المجهري في مصر

يقول أحد مديري مراكز الخصوبة والحقن المجهري: إن متوسط تكلفة عملية الحقن تصل إلى 16000 جنيه مصري، بخلاف العلاج المحدد بعد الكشف، وبحسب حالة التبويض لكل سيدة.

ads