الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مارجريت عازر لـ هير نيوز: "الزواج المبكر" قنبلة مجتمعية موقوتة

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 01:30 ص
هير نيوز

تستمر الدولة المصرية في خطًى ثابتة لاستكمال برنامج الإصلاح ضمن خطة تنمية مصر 2030، التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مختلف المجالات، وعلى رأس هذه المجالات دور المرأة في المجتمع وحل المشكلات التي تتعرض لها.

ومن بين تلك المشكلات ختان الإناث والزواج المبكر والزواج بالغصب وكثير من المشكلات التي تدخل تحت مظلة التضامن الاجتماعي.

"هير نيوز" أجرت حوارًا مع النائبة البرلمانية السابقة والحقوقية، الدكتورة مارجريت عازر، عن تلك القضايا الشائكة وكيفية حلها مستقبليا، وإليكم نص الحوار..

ما خطورة الزواج المبكر؟

الزواج المبكر يضر بالمجتمع ككل وليس المرأة فقط، خاصة وأن الزواج يحتاج إلى كثرة الفهم والوعي الإدراكي؛ حتى تتمكن المرأة من تربية الأطفال وتنظيم الشؤون الأسرية.

ما موقف الفتاة من الزواج المبكر؟

زواج البنت المبكر يجعلها في مهب الحمل المبكر الذي لا تستطيع التعامل من خلال مع الأطفال، ومن ثم تأتي الخلافات الزوجية حتى تصل إلى الطلاق، وينتج عنه ظاهرة أطفال الشوارع.

كيف نجابه ظاهرة الزواج المبكر بشكل عملي؟

هذه القضية تم تقنينها بعقوبة لولي الأمر والشهود، وهناك مشروع مقدم من التضامن للبرلمان، لتوكيل القضية إلى المجالس المحلية في الأرياف لمراقبة الأسر والأهالي عبر مسؤول رسمي، يتدخل لمنع الزواج الذي يحدث في الأرياف بشكل كبير، وإلزام المأذون بإخطار المجلس.

ما أصل قضية ختان الإناث؟

الختان تحتاج إلى ثقافة بجانب القوانين، وختان الإناث ثقافة بعيدة عن مجتمعنا، وهي عادة إفريقية ليس لها أصل في مصر.
مؤسسات الدولة من الأزهر والكنيسية والإعلام والمجتمع المدني والتعليم، هي المعنية بالتوعية المجتمعية لخطورة الموقف على البنات.

هل القانون وحده قادر على مجابهة ختان الإناث؟

القانون وحده ليس كفيل بردع الظاهرة غير الشرعية، فلو نظرنا إلى ظاهرة السرقة لنجد أن لها قانونا يجرمها، ولكنها مستمرة بالفعل.

ما جذور وأصل استمرار ظاهرة ختان الإناث؟

الأفكار المتطرفة هي التي زرعت تلك العادات في المجتمع المصري بالطبع، ويجب تفعيل دور الأزهر والإفتاء في المجالس القومية والنقابات والمحليات وكافة المؤسسات.

كيف ترين نسبة الزواج بالإكراه؟

نسبة زواج الغصب كبيرة بالطبع، ومن النساء من الفئة العمرية 18: 64 سنة تزوجن رغما عنهن.

ما وراء زواج الفتيات رغما عنهن؟

عدم اعتراف المجتمع بالمرأة وثقافة المرأة ودورها وحقها في التعليم والعمل.

كيف ترين دور القيادة السياسية في العمل مع تلك الملفات؟

القيادة السياسية تعمل على حفظ كافة حقوق المرأة في المجتمع بقيادة الرئيس السيسي، وتبنيه كل القضايا يندرج تحت الخطاب الثقافي.


أخيرا.. ما رأيك في دور وزيرة التضامن الاجتماعي؟

وزارة التضامن الاجتماعي تتشعب منها تخصصات كبيرة، وأقترح انقسامها إلى وزارتين؛ لاهتمامها بعدد كبير من القضايا لا تتحملها أي وزارة، وأرى أن هناك إنجازات تحققت عبر الدكتورة نيفين القباج، خاصة وأنها أحد أبناء الوزارة وعلى دراية بمختلف ملفاتها.


اقرأ أيضًا..

ads