الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأزهر: كل زواج مقيد بشرط أو مدة حرام

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 06:31 م
هير نيوز

قالت الدكتورة آمنة نصير، عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر سابقا، لـ"هير نيوز": لا يجوز شرعا تحديد مدة الزواج، فالأصل في الزواج هو التأبيد، والزواج المحدد بمدة معينة مسلك لا يفعله أهل الشريعة الصحيحة وليس من عرف أهل السنة.

وأضافت "نصير": والزواج العرفي أيضًا زواج باطل؛ لأن الإشهار ركن من أركان الزواج الشرعي في الإسلام، فما بني على باطل فهو باطل.

الزواج العرفي

وعرفت الزواج العرفي بأنه: زواج يشهده الشهود والولي، ولكنه لا يكتب في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون أو نحوه، وهو اتفاق مكتوب بين طرفين "رجل وامرأة" على الزواج دون عقد شرعي، مسجل بشهود أو بدون شهود، لا يترتب عليه نفقة شرعية أو متعة.

الزواج بالدم

وأشارت د. آمنة نصير إلى الزواج بالدم (هو قيام الشاب والفتاه بوخز إبهام كل منهما لإظهار الدم، ثم وضع الإبهامين على بعضهما؛ حتى يمتزج كل منهما بالآخر ويصيرا دما واحدا) وبينت أن حكمه حرام شرعا، وذكرت إنه انتشر في السنوات الأخيرة في الجامعات المصرية.

زواج الهبة

وأكدت أيضا أن ما يسمى زواج الهبة فهو محرم، وهو قول إحدى الفتيات لشاب: "وهبتك نفسي" فيرد الشاب: "وأنا قبلت"، ليصبحا زوجين. ووصفت الزواج السياحي بأنه محرم شرعا، وكل ما يندرج تحت التقيد بوقت أو شرط فهو محرم.

الزواج السياحي

والزواج السياحي هو الزواج مكتمل الأركان ومقومات الزواج، لكن يفسده وجود شرط يقيده كعدم الإنجاب، أو الزواج بنية الطلاق.

زيجات محرمة

وتابعت حديثها: "ومن أنواع الزواج المحرم: زواج الهواتف والإنترنت وهو زواج مستحدث لا يندرج تحت مسمى الزواج لأنه لا يستوفي شروط وأركان الزواج. وفيه يقوم شاب وفتاة بترديد صيغة الزواج الشرعي عبر الهاتف من خلال سؤال أحدهما وجواب الآخر".

ads