السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء: سجود التلاوة لا يصح بدون طهارة

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 04:42 م
هير نيوز

أجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، من خلال بثها المباشر للرد على التساؤلات، والتي جاء من بينها: هل يصح سجود التلاوة بدون طهارة؟.

وقال د. عبد السميع: يشترط لصحة سجود التلاوة الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمكان؛ لكون سجود التلاوة صلاةً، أو جزءًا من الصلاة، أو في معنى الصلاة، فيشترط لصحته الطهارة التي تشترط لصحة الصلاة، وكذلك يشترط استقبال القبلة، وستر العورة، وأن تكون السجدة للتلاوة واحدة بين تكبيرتين، وعلى المأموم متابعة إمامه في فعلها وتركها، ولا تصح سجدة التلاوة إلا إذا استوفت هذه الشروط.
 
وأشار أمين الفتوى إلى الفرق بين سجود التلاوة وسجود الشكر، وقال: سجود التلاوة هو جزء من العبادة، وسجود الشكر هو من باب الشكر لله على نعمة أو نجاح وما شابهها.
 
وأضاف: قارئ القرآن إذا كان على طهارة فعند مروره بآية فيها سجدة تلاوة فليسجد، وإذا لم يكن طاهرا وليس على وضوء كامل فلا يسجد ولا إثم عليه؛ لأن سجود التلاوة من المستحبات.

اقرأ أيضًا..

وقالت دار الإفتاء المصرية إن السجود عقب تلاوة آية من آيات السجود سنةٌ مؤكدةٌ في الصلاة وفي غيرها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي، يَقُولُ: يَا وَيْلَهُ -وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ: يَا وَيْلِي- أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ" رواه مسلم، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ فِيهَا السَّجْدَةُ؛ فَيَسْجُدُ وَنَسْجُدُ". رواه البخاري.

ads
ads