الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري طب نفسي توضح لـ«هير نيوز» أسباب اضطرابات النوم وطرق العلاج

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 06:58 م
هير نيوز

تتعرض الكثير من السيدات لاضطرابات النوم ولا يعرفن أسبابها ولا طرق علاجها، ومن الممكن أن تؤدي اضطرابات النوم إلى مشاكل كثيرة على الصحة لذلك يجب الاهتمام وعلاجها.

وتستعرض الدكتورة سلمى رجب، استشاري الطب النفسي والأمراض العصبية، عبر بوابة «هير نيوز»، أسباب اضطرابات النوم وطرق العلاج.

أسباب الإصابة باضطرابات النوم

1- عوامل نفسية
يرجع اضطرابات النوم، إلى العوامل النفسية التي تعتبر من أهم الأسباب، كما أن الشعور بالأرق أثناء الليل والارهاق الشديد والتعب خلال النهار.

2- كثرة التفكير
كما تؤدي كثرة التفكير والتعرض للضغوطات النفسية والاجتماعية والتوترات العصبية الشديدة، كما ان تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المهدئة للأعصاب.

3- عادات سيئة
هناك بعض العادات السيئة التي نقوم بها بشكل يومي وتسبب اضطرابات حادة في النوم. من أهم هذه العادات هي تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة بكثرة أو قبل النوم. كذلك تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يسبب الأرق شديد وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم. كذلك القراءة ومشاهدة التلفزيون والعمل والسفر أثناء الليل كل هذا يسبب الأرق وعدم النوم بالشكل الكافي.

4- عوامل مرضية
كما تؤدي العوامل المرضية إلى الأرق وعدم النوم، كما أن المشاكل في الجهاز التنفسي التي تجعل المرأة غير قادرة على التنفس وبالتالي عدم القدرة على النوم.

علاج اضطرابات النوم

1-الموز والكرز
تناول موزة واحدة أو خمس حبات من فاكهة الكرز وانسي تمامًا مشكلة الأرق واضطرابات النوم المزعجة، حيث أن الموز من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والبوتاسيوم، كما أن فاكهة الكرز تحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على علاج مشكلة تشنج العضلات وآلام المفاصل.

2- شاي البابونج
من أهم العلاجات لمشكلة اضطراب النوم والأرق هي المشروبات العشبية الساخنة التي تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم. من أهم هذه المشروبات شاي البابونج.

3- شاي النعناع واليانسون
تعتبر من المشروبات الساخنة التي تساعد على النوم دون الشعور بالقلق أو التوتر حيث يحتوي هذا المشروب على خصائص طبيعية مضادة للأرق.

اقرأ أيضًا..

6 أطعمة لنوم عميق.. منها الكريز والموز


4- المكسرات
تلعب المكسرات دورًا هامًا في علاج مشكلة اضطرابات النوم، فهي تعالج الإصابة بحالات الأرق والسهر المزعجة، من أهم هذه المكسرات الكاجو واللوز لأن كلا منهما يحتوي على نسبة وفيرة من الماغنسيوم الذي يساعد على تهدئة واسترخاء العضلات.

ads
ads