الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 أسباب تجبر الزوج على الإخلاص

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 02:02 م
هير نيوز

إن الدراسات التي أجريت على الخيانة والزوج الخائن كثيرة ومتنوعة، إلا أن هناك بعض المختصين الذين اهتموا في دراستهم عن الزوج المخلص، وفي السطور التالية تعرض "هير نيوز" أهم علامات إخلاص الزوج لزوجته.

الرضا عن الحياة الزوجية

إن من أهم أسباب إخلاص الزوج لزوجته هو الرضا بالحياة الزوجية المستقرة والهادئة، أما التعاسة الزوجية فتؤدي بشكل كبير إلى الخيانة الزوجية، ولكن ليس كل حياة مستقرة تؤدي إلى عدم الخيانة أو أن كل حياة غير مستقرة تؤدي إلى الخيانة، ولكن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا في ذلك.

الخوف من التعرض للخيانة

إن من أهم الأسباب الثلاثة التي تؤدي إلى الإخلاص الزوجي هي خوف الزوج من التعرض للخيانة من الطرف الآخر بنفس الطريقة، وحينها يكون عرضة لأن يقع تحت لقب الزوج المخدوع، وقد يكون الخوف لدى الزوج من العقاب أو العار الاجتماعي سببًا في الإخلاص الزوجي؛ لذلك يجبر نفسه على الالتزام.

الشعور بالذنب

إن الشعور بالذنب هو ثالث أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإخلاص الزوجي؛ حيث يشعر الإنسان باقتراف ذنب يمكن أن يعاقب عليه، ولكن الشعور بالذنب لن يكون كافيًا للاستمرار في حياة تعيسة، ولكن يمكن أن يكون سببًا ومبررًا للخيانة.

الخوف من العار والفضيحة

إن من أسباب الإخلاص الزوجي والتراجع عن الخيانة الزوجية هي التفكير بما قد يلحق بالفرد من عار به وبأبنائه وزوجته وأسرته ككل؛ مما يجعله كدافع للقيام بالتراجع عن الخيانة الزوجية.

الصورة الاجتماعية

الصورة الاجتماعية تلعب دورًا مهمًا في عملية الإخلاص الزوجي؛ حيث يقوم الأنسان برسم صورة اجتماعية له ولأبنائه وزوجته، بحيث يظهر المنزل على أنه وحدة مترابطة وقوية ومتفاهمة، وبما أن الخيانة الزوجية يمكن أن تهدم تلك الصورة رأسًا على عقب، يحرص الكثير من الأزواج على إبقاء الصورة كما هي دون رتوش.

الخوف من ردة فعل الشريك الآخر

إن الخيانة الزوجية فعل أناني، وهو مكون من عاملين الفعل وردة الفعل، فقد يكون ردة الفعل من الجوانب التي تعمل على عدم الخيانة؛ نظرًا لأنه يمكن أن يكون هناك أثر مدمر.

الرغبة في العيش بسلام

إن الرغبة في العيش في حياة تمتاز بالسلام الاجتماعي والاستقرار سبب أساسي في عدم الانسياق نحو الخيانة، حتى في حالة التعاسة الزوجية، كما أن التفكير في الأبناء يؤدي إلى التراجع عن أي شيء يعكر صفو الحياة.

وأخيرا.. لا يوجد سبب واضحًا للخيانة لا يوجد سبب مقنع للخيانة أو تعريف لذلك، بل هي أوهام يلجأ لها الخائن سواء الرجل أو المرأة لتبرير ما فعله.

ads