الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر نضارة وجهك الدائمة في بذور الشيا

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 08:53 م
هير نيوز

نمت في السنوات الأخيرة شعبية القيمة الغذائية العالية لبذور الشيا وفوائدها المعززة للبشرة. تعد بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية وبعض الفيتامينات والمعادن. وبالتالي يمكن بعد عصر البذور استخراج زيت مغذي يعرف باسم زيت بذور الشيا. وكشف موقع "كريز ستايل"، أن زيت بذور الشيا يعد عنصر متعدد الاستخدامات، فيمكن إستخدامه في العناية بالبشرة كمكوِّن قوي لمكافحة الشيخوخة، بالإضافة إلى كونه بديل لذيذ لزيت الزيتون.

استخدامات زيت بذور الشيا
يعتبر زيت بذور الشيا مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية. وهو يعد بشكل خاص غني بالأوميجا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA) وأوميجا 6 وكميات أصغر من الدهون الصحية الأخرى مثل حمض الأوليك. ويرتبط النظام الغذائي الغني بهذه الدهون بغشاء جلدي أكثر صحة، وحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV)، وترطيب أفضل للبشرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد.
 
على الرغم من أن التطبيق الموضعي لزيت الشيا قد يكون مناسبًا لمن يعانون من البشرة الجافة إلى المختلطة، إلا أنه يمكن أن يكون مناسبًا أيضًا لمشكلة انسداد المسام لمن لديهم بشرة دهنية. ويفضَّل شراء منتجات زيت بذور الشيا المصممة خصيصًا للاستخدام على الجلد، لأن هذا قد يقلل من احتمالية التعرض للكسر أو التهيج.

يحتوي الجلد الصحي والمرطب على طبقة غنية من الدهون (الدهون) للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة. ومع ذلك، فعندما تتعرض هذه الطبقة للخطر أو تنخفض فيها نسبة الدهون، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف، وزيت بذور الشيا غني بحمض أوميغا 3 الدهني ALA وحمض أوميغا 6 الدهني وحمض اللينوليك. وقد ثبت أن هاذين النوعين من الدهون الصحية يساعدان على استعادة حاجز ترطيب البشرة، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد، مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية.

في إحدى الدراسات العشوائية الصغيرة، قامت مجموعتان من المشاركين من ذوي البشرة الجافة - خمسة منهم أصحاء وخمسة مصابون بالحكة بسبب مرض الكلى أو مرض السكري - بتطبيق 4٪ من زيت بذور الشيا موضعيًا على بشرتهم الجافة لمدة 8 أسابيع.

اقرأ أيضًا..
وفي نهاية الدراسة، شهدت كلتا المجموعتين تحسينات كبيرة في الجلد الجاف، وتهيج الجلد، والحكة الملحوظة، وترطيب البشرة بشكل عام. وعلى الرغم من صغر حجم هذه الدراسة، فإنها أظهرت الفوائد المحتملة لزيت بذور الشيا على الجلد الجاف.

ads