الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتور مريد مكرم: 3 أمراض خطيرة قد يُسببها "التاتو"

الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 07:02 م
هير نيوز

قال الدكتور مريد مكرم استشاري الجراحة العامة وجراحات الأورام والمناظير وميل الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا، لـ"هير نيوز"، إنه لا يوجد أي دراسات معتمدة أو موثقة أو منشورة في دوريات علمية تشير إلى أن رسم التاتو قد يؤدي إلى السرطان أو أنه مثير للخلايا السرطانية الموجودة بجسم الإنسان، مؤكدًا عدم صحة تلك الشائعات.

الإزالة بالليزر

وأشار إلى أن هذه الألوان لا تختلط بالدم عند إدخالها بالجسم أثناء الرسم، ولكنها تحفر في طبقة الجلد العميقة والتي تمثل النسيج الضام لطبقة الجلد السطحية الخلوية، وتأتي خلايا من الأنسجة مسؤولة عن المناعة والتهام الأجسام أو الألوان الغريبة وتحتفظ بها في النسيج، وبالتالي لا يزول الشكل المرسوم إلا باستخدام بعض الأنواع من الليزر.

التلوث البكتيري

وأوضح مريد، أن المخاطر تأتي غالبا من التلوث البكتيري واستخدام آلات ملوثة غير معقمة، التي تؤدي إلى انتقال الأمراض، مثل الالتهابات الكبدية والزهري والإيدز.

أضرار التاتو

وأضاف أن جميع الأجسام البشرية قابلة لرسم التاتو، ولكن أحيانًا ومع إختلاف أنواع البشرة قد تؤدي إلى حساسية شديدة وتورم واحمرار وحكة ثم التهابات صديدية وتقرحات بالجلد، ويجب معرفة إذا وجد تاريخ مسبق لحساسية الجلد قبل إجراء رسم.

أخطرها الحفر

واختتم بأن أخطر أنواع رسم التاتو هو الحفر، أما عن التاتو اللصق فلا يوجد مشاكل منه سوي الحساسية بالجلد للمواد المستخدمة فيه أحيانًا.

اقرأ أيضًا..

ads