الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روان عبد الرحمن: العنوسة مفهوم خاطئ.. والسوشيال ميديا والزوج المثالي وراء تأخر سن الزواج

الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 06:01 م
هير نيوز

ذكرت د. روان عبد الرحمن معيدة بكلية الدرسات الإنسانية قسم علم إجتماع جامعة الأزهر، "أن العنوسة مفهوم خاطئ ولكننا يجب أن نطلق علي المرأة التي تجاوزت الثلاثين عاما دون أن تتزوج بأنها قد تأخرت في زواجها"، فيما عدت من أهم أسباب إنتشار هذه الظاهرة البطالة، وارتفاع تكاليف الزواج والشروط التعجيزية التي يفرضها أهل الفتاة على الشخص المتقدم للزواج من ابنتهم؛ مما يدفعه إلى العدول عن الأمر، وأيضًا أزمة السكن وارتفاع أسعار وإيجارات العقارات وغلاء المعيشة. 

وأضافت أن تعليم المرأة وحرصها على الوصول إلى أعلى الدرجات العلمية خلق عندها نضجًا وتطورًا واستقلالية، فأصبحت تطلب في الشخص المتقدم مواصفات خاصة تتناسب مع مكانتها.

تأهيل الشباب لسوق العمل

وذكرت أنه من خلال عمل إحصائية عن "تأهيل الشباب لسوق العمل" وصلت نسبة الإناث إلى 85% بينما الشباب 15%، وأضافت "من هنا نجد أن الفتيات تسعى دائمًا للتطور وتكافح من أجل الوصول إلى مكانة مرموقة؛ مما يغير من وجهة نظرها في الحياة ويتطلب مواصفات خاصة في الشخص المتقدم إليها، وهو أن يكون متفتحًا وصادقًا ومسؤولًا وناجحًا، ويتحلى أيضا بالقيم والمبادئ التي تضيف لها شيئًا جديدًا، فتتقدم في السن وتتأخر في زواجها". 

السوشيال ميديا

وتضيف "عبد الرحمن" أن السوشيال ميديا تعد من أكثر العوامل تأثيرًا على الفتاة، وخاصة البلوجر ومؤثري السوشيال ميديا، الذين يوثقون ويعرضون تفاصيل حياتهم من حفلات ومناسبات وأعياد وغيرها؛ الأمر الذي تتأثر به الفتاة لترغب في أن تعيش مع الشخص المتقدم لها حياة كلها رخاء ورفاهية. 

الرجل الكامل

وتستطرد قائلة: "تتمنى أيضًا الارتباط بشخصية مثل حسام هيكل أحد مؤثري السوشيال ميديا، فتحدد مواصفات مثالية في شريك حياتها، وتبحث دائمًا عن الرجل الكامل وهذا أمر خاطئ؛ لأن الله خلق الرجل والمرأة ليكمل كل منهما الآخر، فيكون ذلك سببًا في تأخر زواجها".

التخفيف من المهور

ومن هنا تشير "عبد الرحمن" إلى أن الحد من هذه الظاهرة، يتمثل في التخفيف من المهور والبعد عن المغالاة فيها، كما أن دورًا يقع على عاتق مؤسسات الدولة يتمثل في تخفيض تكاليف الزواج، والقيام بحملات لتشجيع الشباب على الزواج وتوفير فرص عمل لهم.

ads
ads