الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات تساعدك على اختيار ألوان المنزل بسهولة.. ودلالة كل لون

السبت 02/أكتوبر/2021 - 05:01 ص
هير نيوز

يقضي العديد منا معظم وقته بالمنزل وخاصة داخل غرفته، فيجب على كل شخص اختيار ألوان غرفته بدقة؛ حيث أثبتت الدراسات أن ألوان الغرف في المنزل تؤثر على الحالة النفسية، وبالتالي لها تأثير على مزاجنا وأفكارنا، كما أنها تعبر عن شخصية الفرد، وتؤثر على الأفراد بطرق مختلفة تعتمد على العمر والجنس سواء رجل أو إمرأة والمدينة أو الدولة التي يعيش فيها والمناخ حوله، فكل منا يرتاح للون معين لذلك عندما تسعى إلى تغيير تصميم منزلك يجب أن تكون حكيمًا في استخدام الألوان.

ونظرًا لأن الألوان لها قدرة على تغيير الشكل والحجم للأثاث فتعتبر مهمة اختيار الألوان للمبتدئين مهمة صعبة؛ لذلك سنعرض بعض الخطوات لتتمكني من اختيار اللون المناسب ومدى تأثيره عليك.

وتُعتبر أولى هذه الخطوات هي اختيار اللون بحكمة، فكل لون له عندنا قيمة معينة ومرتبط لدينا بإحساس معين؛ لذلك إذا كنتِ تبحثين عن السكينة والاسترخاء يجب أن تختاري الألوان بحرص، واعلمي أنه مهما كانت درجة حبكِ للون معين فإن زيادته بشكل مبالغ مبالغ فيه حتمًا سيكون له تأثير سلبي.

المزاج واللون

قبل البدء باختيار الألوان اسألي نفسك سؤالين مهمين، ما المزاج الذي تحتاجينه؟ وما اللون الذي يعبر عنه؟ وإذا كانت الإجابة صعبة يمكن أن تتصفحي بعض المجلات الخاصة بالتصميمات والديكور على مواقع الإنترنت.

تأثير الألوان

تؤثر علينا الألوان بثلاث طرق "إيجابي، سلبي، محايد"، فيمكنك بسهولة أن تتطوع ألوان طبقًا لمتطلباتك الشخصية فالألوان الفاتحة تعطي إحساس أن الغرفة أكثر اتساعًا وأكثر بريقًا، أما الألوان الداكنة فهي تعطيك إحساسًا بالدفء وتجعل شكل الغرفة أكثر حميمية.


اللون الأحمر

يعطيك اللون الأحمر إحساسًا بارتفاع الطاقة والنشاط، فهو اختيار جيد لغرفة المعيشة أو غرفة العشاء، فهو يعطي انطباعًا أوليًّا قويًّا، كما أنه يجعل من ضربات القلب تزيد، ويزيد من معدل التنفس، فهو لون غني وأنيق.

اللون الأصفر

أما اللون الأصفر فهو لون يوحي بشروق الشمس والإقبال على التواصل مع السعادة، ويعتبر اختيارًا جيدًا للمطبخ وغرفة العشاء والحمام وكل مكان تريدين أن تدخلي فيه البهجة والنشاط، وعندما تستخدمي اللون الأصفر في الصالات والأماكن الصغيرة يعطيك إحساسًا بالغنى والترحيب، وعلى الرغم أن الأصفر من الألوان المبهجة إلا أنه ليس اختيارًا جيدًا عندما يكون هو اللون الأساسي، فالدراسات توضح أن اللون الأصفر عندما يكثر يسبب للأشخاص المتواجدين فيه فقدانًا الأعصاب، كما أن الأطفال لا يتوقفون عن البكاء في غرفة مليئة بالأصفر، فاستخدمي الأصفر ولكن لا تبالغي فيه.

اللون الأزرق

يساعد اللون الأزرق على الهدوء وخفض ضغط الدم ومعدل نبض القلب، فيفضل استخدامه في غرف النوم والحمام، لكن انتبهي لأن الأزرق الموجود في أوراق العرض يمكن أن يكون مختلفًا عن الدرجة التي تريدينها؛ مما يؤثر سلبًا على شعورك خاصة في غرفة قليلة الضوء، وإذا كنتِ تخططين أن يكون الأزرق الفاتح هو اللون الأساسي للغرفة يجب أن يتعادل ببعض من الأزرق القاتم ليعطيك الإحساس بالدفء، ويعزز الاسترخاء والراحة، خاصة في مناطق كالمطبخ الكبير وغرفة المعيشة وغرفة تجمع العائلة.


اللون الأخضر

يعتبر اللون الأخضر من أكثر الألوان الباعثة على الراحة للعين، كما أنه يعطيكِ إحساسًا بالتجدد إذا امتزج مع اللون الأزرق، وإحساسًا بالبهجة إذا امتزج باللون الأصفر، وهو مناسب لأي غرفة في المنزل، فإذا تواجد اللون الأخضر في المطبخ يعطي إحساسًا بالهدوء، وإذا تواجد في غرفة المعيشة أو غرفة تجمع العائلة يعطي إحساسًا بالدفء والتحرر والراحة، فهو يعتبر لونًا أساسيًّا في صناعة الديكورات، ويخفف من الإحساس بالضغوط اليومية، كما يعتبر خيارًا ممتازًا لغرفة النوم.

اللون البنفسجي

يعبر اللون البنفسجي عن الغنى والرمانسية والأناقة، كما أنه يعطيك إحساسًا بالفخامة والإبداع، فهو يعطي عمقًا في التصميم، كما أن البنفسجي الفاتح يعطي إحساسًا بالراحة في غرف النوم، لكن لا تخاطري بزيادته أو تعتمدي عليه بشكل كلي.

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي هو لون يبعث على الحماس والحيوية، لكنه ليس خيارًا جيدًا في غرفة المعيشة غرف النوم، فهو لون ممتاز لغرفة التمارين الرياضية؛ حيث يخرج المشاعر التي بداخلك ويحفزها ويجعلكِ تتعاملين بشكل أفضل مع الروتين اليومي.

اللون المحايد

اللون المحايد هو لون يتكون من الأسود والرمادي والأبيض والبني، ويعتبر من الألوان الأساسية في التصميمات، فالخبراء يقولون أن كل غرفة تحتاج إلى لمسة بسيطة من اللون الأسود لإعطاء اللون العمق المناسب.


ads
ads