السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوة بخطوة.. كيف تعلمين طفلك مشاركتك في الأعمال المنزلية؟

السبت 02/أكتوبر/2021 - 05:02 م
هير نيوز

يجب على الأمهات تعليم أطفالهن المشاركة في العمال المنزلية، وذلك لغرس القيم الجيدة بداخلهم، حيث تعلمهم على تحمل المسئولية، لكن بعضهن يتجاهلن هذه الفكرة على الرغم من اهميتها ولا يعرفن كيف يعلمن اطفالهن على مشاركتهن في أعمال المنزل.

وتجيب الدكتورة روان محمود، خبيرة تربوية، عبر بوابة" هير نيوز"، على تساؤل كيف تعلمين طفلك مشاركتك في الأعمال المنزلية؟


1- دخليه المطبخ عند سنة ونص

تقول روان، إنه يجب على الأمهات أخذ أطفالهن معهن المطبخ ليأكلوا هناك في سن العام ونصف، وان تضعهم إلى جوارها أثناء عملها في المطبخ أو اي من الأعمال المنزلية الأخرى، فضلا عن مشاركة زوجك معكي ليتعلم جو المشاركة الإيجابية.

2- علميه وضع ملابسه في الغسالة عند سن العامين

كما يجب عليكي ان علميه وضع ملابسه في الغسالة عند سن العامين، حيث أن هذا السن يبدا الطفل في تطوير اللعب الرمزي، الذي يتكون من محاكاة الأفعال التي يقوم بها الكبار في الحياة الواقعية، لذلك هي فرصة ع لبدء التعاون في مهام بسيطة.


3- علميه يرتب وينظف معاكي في سن الـ3 أعوام

كما يجب عليكي تعليم طفلك ان يرتب وينظف معاكي في سن الـ3 أعوام، أو يمكنك طلب منهم وضع الأطباق في غسالة الأطباق، أو المسح بقطعة قماش، لنه مع بمرور الوقت يتعلمون القيام بها بشكل أفضل وأفضل.

4- تحلي الصبر

كما يجب عليكي التحلي بالصبر حتى يصل طفلك سن الرابعة أو الخامسة، لأن عملية مشاركته معك في العمال المنزلية ليست سهلًا، فانتي تقومين بتعليمه خطوة بخطوة.


5- اقضي وقتًا في تعليمهم

عليكِ أن تقضي الوقت اللازم في تعليمهم القيام بالمهام، وشرح كيفية القيام بها والثقة بأنهم سيفعلونها بشكل جيد، ورغم أنهم يرتكبون أخطاء في بعض الأحيان، فلا تنتقديهم، لأنهم بهذه الطريقة سيحاولون تحسين أنفسهم وفي سن السادسة سيتعلم الطفل كل شئ ويتيقن أنها أصبحت من عاداته اليومية.


6- خليهم يتعلموا ويغلطوا

يجب عليكي أن تمنحي اطفالك فرصة التعلم والخطأ في مشاركتك بالأعمال المنزلية، ستنمين قدراتهم ويشعرون بالفائدة والتقدير كأحد أفراد الأسرة.

7- كيفي منزلك مع أطفالك

كما يجب عليكي تكيييف المنزل مع الأطفال بمعنى ان تضعي كل شيئ في متناولهم حتى يستطيعوا مشاركتك" حطي الأدوات في الأدراج السفلية علشان يطولوها".


8- حفزي طفلك على المشاركة

كما يجب عليكي تحفيز طفلك على المشاركة في الأعمال المنزلية وذلك للانخراط معكي، كأن تكافئيه حال صوابه، أو تقومي بوضع الملصقات على سلال الغسيل لفرز الملابس البيضاء والملونة، أو وضع ملصقات عليها رسومات للملابس بالداخل،.


9- علميه في صغره يحفظك في كبرك

تعلمي نظرية علميه في صغره يحفظك في كبرك بمعنى مشاركة طفلك في الأعمال المنزلية منذ صغره سيجعلكي تشعرين بالراحة حين تكبرين، حينها سيكون لديكي أبناء تعتمدين عليهم.

ads
ads