الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دكتورة صحة نفسية تقدم لـ«هير نيوز» روشتة تهيئة طفلك للدراسة

السبت 02/أكتوبر/2021 - 11:01 م
هير نيوز

صرحت الدكتورة رشا الجندي أستاذة الصحة النفسية بجامعة بني سويف لــ«هير نيوز» عن أهمية تهيئة الأطفال جسديا ونفسيا قبل بدء الدراسة.

وقالت "الجندي" بأن الصحة الجسدية والنفسية مرتبطان ببعضهما، فالحفاظ على النظام الغذائي وإشباع حاجة الجسم في الأكل، تساعد الطفل على الفهم وسرعة تحصيل المعلومة.

وذكرت أستاذة علم النفس أن تنظيم ساعات النوم قبل الدراسة، وتغيير النظام الذي تعود عليه الجسم في النوم خلال فترة الإجازة الصيفية، لكي لا يصطدم الإنسان ببدء الدراسة ولا يستطع تغيير نظام نومه إلا بعد مدة.

وأضافت الدكتورة بأن العامل النفسي له أثر كبير في حدوث فرق في الوعي والإدراك لدى الطفل، فكما نعلم أن الذكاء ليس بالتساوي بين الأفراد وهو نسب متفاوتة، فلا تقوم الأسرة بالضغط على الطفل، وتكليفه بما يفوق طاقته.

وأشارت "الجندي " إلى ترك فسح ورفاهية للطالب، فالإقلاع كليا عن ما كان يقوم به خلال الأجازة من ذهاب للنادي، وزيارات للأهل والأصدقاء، والجلوس على التواصل الإجتماعي فترات طويلة، قد يسبب البعد مباشرة عن هذه الأشياء النفور من المذاكرة.

ونصحت رشا الجندي الأمهات بعدم الخوف والقلق من فيروس كورونا فالأمر أصبح طبيعيا بعكس ما كان الوضع عليه في العام الماضي، فتوجيه الطفل على لبس الكمامة والحذر من المخالطة كليا باتت أمور عادية يتقبلها الطفل.

وتابعت أن الأشياء التي يُخاف منها نفسيا هي الأمور المفاجئة، نظرًا لتوقع حدوث صدمات، والكورونا لم تعد جديدة ومفاجئة بل أصبح واقع يتعامل معه الصغير والكبير.

اقرأ أيضًا..

 للأمهات.. 11 نصيحة لتأقلم طفلك على عادات المدرسة


وأوصّت "الجندي" الأم بالتعامل الصحيح مع الطفل الذي يلتحق بالحضانة لأول مرة، وقالت على الأسرة عدم القلق على الطفل، لكي لا يصل إليه هذا الشعور، وبطبيعة الحال هي مرحلة جديدة عليه، فبعد أن كان معظم وقته مع أمه ينتقل إلى عالم مليئ بالأشخاص الجدد عليه.

وحذرت من عدم الإهتمام بالطفل والإنصات لما يقول ما مرّ به في يومه، بل مشاركته في جميع أسئلته والرد عليها، وإظهار التفاعل معه لتحفيزه.

ads
ads