الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"يأس ولا مبالاة"..أعراض نقص الدوبامين في الجسم وطرق علاجه

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 02:31 م
هير نيوز

يعد الدوبامين ناقل كيميائي في الجسم فهو ضروري للتحفيز والحركة والذاكرة والمزاج والنوم وتنظيم السلوك، ونقصه يؤدي إلى ظهور العديد من الحالات الطبية مثل الاكتئاب، الإدمان، الفصام، والشلل الرعاش، ونقصه أيضًا يسبب لامبالاة، وفقدان في الوزن كما أنها تؤثر على قدرتك على التركيز.

أعراض نقص الدوبامين

من أعراض نقص الدوبامين "تصلب العضلات، الأرق، عدم وجود الحافز، الشعور بالإعياء، الغفلة، اللامبالاة، تغير في المزاج، اليأس، عدم القدرة على التركيز والتحرك أو التحدث ببطء عن المعتاد".

سبب نقص الدوبامين

يحدث نقص الدوبامين نتيجة بعض الحالات الطبية كالفصام والشلل الرعاش والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب وتعاطي المخدرات، وقد يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي لا يحتوي على العناصر الغذائية الكافية لصحة المخ، يُمكن أن يُسبب تعاطي المخدرات والكحوليات إلى تقليل إناتج الجسم الطبيعي للدوبامين، يقل الدوبامين أيضًا بسبب تناول بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان.

علاج نقص الدوبامين

يبدأ علاج نقص الدوبامين بتحسين النظام الغذائي وإضافة بعض الأطعمة لزيادته، فأولها الأطعمة التي تحتوي على بروتين "التيروزين" الذي يعتبر لبنة لبناء الدوبامين ويوجد في الأطعمة مثل "اللوز، اللحوم، الدجاج، الشوكولاتة، القهوة، البيض، الشاي الأخضر، البطيخ، الحليب والزبادي"، زيادة تناول منتجات الصويا ومنتجات الألبان والمكسرات؛ حيث تحتوي على "الفينيل آلانين" الذي يستخدمه الجسم لصناعة الدوبامين.


يزيد الكافيين من إفراز المخ للدوبامين، خاصة في منطقة الدماغ المرتبطة بالانتباه والتركيز، ويُمكنك الحصول على الكافيين من خلال، القهوة، الشاي والشوكولاته الداكنة، "الريسفيراترول" هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ، كما أنه يساعد في مكافحة السرطان وأمراض القلب والسكري، ويُمكنك الحصول عليه من الأطعمة الآتية "التوت، الكاكاو، الشوكولاته الداكنة، العنب، الفول السوداني، الفستق".

يمكن تناول بعض الأسماك لعلاج نقص الدوبامين مثل السمك المملح، سمك السلمون، السردين، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك كالفاكهة واللحوم والمكسرات والدواجن، زيت الزيتون، زيت الفول السوداني والزبدة حيث تعتبر من الدهون الأحادية الغير مشبعة فهي أحماض دهنية صحية للقلب، لأنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد على تحسين المزاج عن طريق تحفيز إنتاج الدوبامين في الدماغ.

زيادة إنتاج الدوبامين

كما يوجد بعض الخطوات الأخرى التي يمكن اتباعها لزيادة إنتاج الدوبامين ومنها تجنب المُحليات فقد يمنحك السكر دفعة من الدوبامين لكنه خطر على الصحة، النوم بشكل كافي حيث يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالنوم كل ليلة من 6 – 8 ساعات على الأقل، فقلة النوم تؤثر على مستقبلات الدوبامين في الجسم بالسلب وبالتالي تقل مستوياته في الجسم.

الاستماع للموسيقى طريقة مثالية عندما تشعرين بالفتور وعدم التحفيز، وأثبتت الدراسات أن الاستماع إلى الموسيقى المفضلة يزيد من إطلاق الدوبامين في الدماغ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مهمة في الحفاظ على صحة المخ، كما أنها تزيد من مستويات الدوبامين في الدماغ، كما أثبتت الدراسات أن التأمل يزيد من مستويات الدوبامين في المخ.


ads
ads