الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الزواج المبكر».. مراهقات في سوق الاتجار بالبشر

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 10:55 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد السيد أستاذ علم الاجتماع، أن الزواج المبكر ظاهرة قديمة تحدث نتيجة الموروث الثقافي المرتبط بالريف المصري، على الرغم أن في آخر 40 سنة أصبح سكان الحضر هم الأغلبية وتغير في العديد من المفاهيم حيث أصبحت المرأة تكمل جميع مراحلها التعليمية وأيضًا تعمل في مختلف المجالات.


وأضاف الدكتور محمد السيد في تصريحات خاصة لــ«هير نيوز»، أن المجتمع الغربي يعتبر الزواج المبكر للمراهقات اتجار بالبشر، لأنه يمثل اعتداء على البنت نفسيًا وجسديًا، ويحرمها من التمتع بالفترة الجديدة التي كانت ستبدأها سواء التحاقها بالجامعة أو الخوض في تجربة العمل، ويضعها في ضغط ومسئوليات الزواج.

وأكد محمد السيد، أن الزواج المبكر للمراهقات يعتبر مشكلة اجتماعية مركبة يترتب عليها مشاكل أخرى مثل مشكلة التفكك الأسري والطلاق التي تتصدر مصر المركز الأول عالميًا فيه، بالإضافة إلى ظاهرة الأطفال المشردين التي ملأت الشوارع المصرية.

اقرأ أيضًا..

مارجريت عازر لـ هير نيوز: "الزواج المبكر" قنبلة مجتمعية موقوتة


وأشار الدكتور أن حل هذه المشكلة يبدأ بتغيير منظومة العادات والتقاليد والأعراف وتوعية الأهالي، فالموضوع لا يقتصر فقط على الريف فيوجد أشخاص يعيشون في الحضر لكن يطبقون الزواج المبكر على بناتهم، ومن الحلو أيضًا عدم التمييز في الحقوق والواجبات، كما يجب على مؤسسات المجتمع المدني التصدي لهذه الظاهرة.

ads