الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانات قاومن بأعمالهن ظلم التقاليد للمرأة

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 03:18 م
هير نيوز

تناولت السينما المصرية من زمن الأبيض والأسود الظلم الواقع على المرأة في المجتمع المصري من جراء العادات والتقاليد كواحد من أكبر المشكلات التي تعوقها عن الحياة بشكل طبيعي. وسنرصد لكم في «هير نيوز» فنانات قاومن بأعمالهن ظلم التقاليد للمرأة.

1- فاتن حمامة

 

عبرت الفنانة فاتن حمامة في "أريد حلا" عن معاناة السيدات المصريات فى تحمل الحياة الزوجية وتربية الأطفال مع زوج يحمل معنى الغرور والكبرياء، فمهما تحملت المرأة تصل حتمًا إلى ضرورة الدفاع عن حقوقها وإن كان بعد 20 عامًا من حياة بلا كرامة ولا حرية. ينتهي الفيلم بدعوى قضائية تطالب فيها الزوجة بالحياة بعد خسارتها 20 عاما.

2- نجلاء فتحي"عفوا أيها القانون"


عبر الثنائى "علي" و"هدى" عن ما تتعرض له المرأة من ظلم فى الحياة الجنسية وكأن الحياة الجنسية ليس من حقوقها الأولية. عبر هذا العمل عن مدى تقبل "هدى" لهذه المشكلة بل ومحاولتها علاجها أيضًا إلى أن تحل بالفعل وتتعرض بعد ذلك للخيانة، وكأنه جزاءها بعد تقبلها وتنازلها عن حقها.

3- ميرفت أمين "زوجة من رجل مهم"


تعيش الكثير من الفتيات على صوت عبد الحليم مغرمة بالرومانسية والحياة الزوجية السعيدة، ولكن ليس دائما ما يكتمل هذا الحلم، فالعديد من النساء يتعرضن للإيذاء الجسدي والنفسي من قبل الزوج سواء كان ذلك من خلال الضرب أو السب وغيرها من الوسائل المختلفة، وقد عبر هذا العمل عن سطوة الأزواج وقسوتهم على النساء حتى فى أبسط الحقوق الزوجية.

4- منى زكي "إحكي يا شهرزاد"


عبر هذا الفيلم عن قصص الكثير من النساء التى يتعرضن لقهر نفسى وجنسى واجتماعى أيضا، بسبب التناقضات والازدواجية الموجودة فى المجتمع. عبرت "منى زكى" عن هذه القضايا من خلال حوار تلفزيوني يعرضها ويناقشها من خلال ما يتعرضن له في حياتهن الزوجية.

5- نيللي كريم في فيلم 678



اقرأ أيضًا..
تتصل معاناة النساء من البيت إلى الشارع عبر المتحرشين الموجودين في كل أوجه الحياة العامة.

ads