الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمهات بملابس مكشوفة أمام أبنائهن في «الفن السابع»

السبت 25/سبتمبر/2021 - 05:45 م
هير نيوز

تناولت السينما المصرية صورة الأم بشكل جيد فعلى سبيل المثال قدمت الفنانة الراحلة أمينة رزق أعظم أدوارها كأم كما قدمتها أيضا الفنانة هدى سلطان، وليس فقط فنانات الأبيض والأسود اللاتي ضربن مثلا رائعا للأم ولكن هناك في الجيل الجديد قدمنا أعظم أدوار الأمومة، كالفنانة عبلة كامل التي قدمت عدة أدوار للأم مثل مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، وعلى الرغم من أن سنها كان يقترب من بطلات العمل اللاتي يقمن بدور بناتها إلا أن المشاهد صدقها واحترم عملها.

إلا أن هناك بعض الأعمال الفنية التي كانت مثلا سيئا للأمهات حيث لم يتمكن المخرج من إظهار الأم فيها بالصورة المحتشمة التي تحافظ على قيمنا الدينية والاجتماعية التي نشأنا عليها ومن ضمن هذه الأدوار دور الفنانة تحية كاريوكا في فيلم أم العروسة، والتي كانت ترتدي ملابس غير مناسبة لمكانتها في الفيلم، وبعض المشاهد الغير مناسبة والتي تأثرت بها بعض الأمهات، وحذت حذوها الجزء الثاني من الفيلم "الحفيد" والتي جسدت من خلاله دور الأم الفنانة كريمة مختار على الرغم من قيام الفنانة الراحلة كريمة مختار بدور الأم في أعمال أخرى كانت رائعة ولم تؤثر بالسلب على المجتمع كمسلسل حمادة عزو وغيرها من الأفلام السينمائية.

وفيلم أم العروسة عرض عام 1963م من بطولة عماد حمدي وتحية كاريوكا وسميرة أحمد ويوسف شعبان وحسن يوسف وإخراج عاطف سالم.

ويحكي الفيلم عن عائلة تتكون من أب وأم و3 إخوة و4 بنات تنحدر الأختين الذين هم الأكبر سنا للوقوع في الحب من شابين الشاب الأول يوسف شعبان والشاب الثاني حسن يوسف ومن هنا تنحدر المواقف لموافقة الأب لأن الأب لا يملك أمولا ولأنه موظف على قدر نفسه وينفذ كل الأشياء ليسر ابنته. وهكذا فإن (حسين) رب الأسرة المصرية الكبيرة، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى، فيقرر اختلاس المبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها بنية رده فيما بعد.

ويتعرض الفيلم للحياة الاجتماعية للأسرة المصرية في ذلك الوقت من هذه الزاوية.، حيث يحضر الأموال تحت ضغط المال والحاجة، وينفذ الفرح وفي نهاية الفيلم يطلب الشاب الثاني وهو حسن يوسف الزواج من ابنته الثانية ولكن يقول للوالد(أنا سأحضر المهر والشبكة وغيره من الأشياء ومن ثم يبتسم ويوافق. ينتهى عندها الفيلم، الذي كان قد دخل ضمن قوائم التصفية النهائية لجائزة الأوسكار فئة أفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية في العام التالي لعرضه في مصر لكنه خرج من هذه التصفيات سريعا.

والحفيد أنتج عام 1974 وهو بطولة عبد المنعم مدبولي وكريمة مختار ونور الشريف وميرفت أمين ومحمود عبد العزيز ومنى جبر.

اقرأ أيضًا..

حيث دارت قصة الفيلم عن زينب أم لديها 7 أبناء. يتقدم شفيق لزواج ابنتها نبيلة، وهو إنسان مكافح يميزه أنه يريد إنهاء مستقبله ومستقبل نبيلة بنجاح. ويتفق معها على أن لا تنجب أي طفل إلا بعد إنهاء دراستهم بشكل تام. إلا إن والدة نبيلة تعارض هذه الفكرة بعد أن تحي لها نبيلة هذا الشيء، وترغمها ألا تتناول حبة من حبوب منع الحمل حتى تُرزق بمولودها الأول. وبالفعل تمتنع نبيلة عن ذلك، وتحبل، وبعد أن يكتشف شفيق أن زوجته لم تحافظ على اتفاقهما يترك لها البيت.

ads