الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السوشيال ميديا وضعت المسرحيين في حرج

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 07:32 م
هير نيوز

تحدث خمس كتاب مسرحيين عن تأثير السوشيال ميديا علي الكتابة المسرحية وأهم التحديات التي تواجه المؤلف المسرحي وذلك خلال الندوة بالمهرجان القومي بالمسرح المصري الذي كان يرأسه الفنان يوسف إسماعيل. 

أدار اللقاء الناقد الكبير جرجس شكري حيث قال "إننا نناقش كيف أثرت الميديا على الكتابة؟ ومناقشة الأعمال المسرحية، وفي الجلسات الماضية كنا قد بدأنا بالمسرح الشعري وصولا لمسرح التسعينات والمسرح في مطلع الألفية الجديدة، ونناقش اليوم أهمية الصورة التي أرى من وجهة نظري أنها أساس نجاح المسرح والتي إن لم تنجح علي المسرح نعتبر العمل ينتمي للمسرح الإذاعي بالرغم من جودة النص".

وصرح الكاتب مجدي الحمزاوي قائلا: "إن سيطرة الصورة علي كل شئ وضعت المسرحيين هنا في مصر في حرج لأنهم أصبحوا يهتمون بالصورة أكثر من النص، وكلنا يعلم أن نصف العرض المسرحي يتمثل في الحركة والإضاءة والصورة. فإن لم يكن المؤلف على علم بكل عناصر العرض المسرحي، يكون لديه إذن مشكلة لأنه لابد وأن يكون ملم بكل تفاصيل المسرح، فعناصر العرض المسرحي تتكون من الممثل والمكان والنص المسرحي والجمهور ولو تم تحقيق هذا سنحظي بمسرح متكامل".

وقال الكاتب مجدي الحمزاوي: "إن سيطرة الصورة علي كل شيء وضعت المسرحيين هنا في مصر في حرج لأنهم أصبحوا يهتمون بالصورة أكثر من النص، وكلنا نعلم أن نص العرض المسرحي هو الحركة وهو الإضاءة وهو الصورة وهو أشياء كثيرة، وأن لم يكن المؤلف على علم بكل عناصر العرض المسرحي، إذن يكون لديه مشكلة لأنه لابد وأن يكون ملم بكل تفاصيل المسرح، وعناصر العرض المسرحي تتكون من الممثل والمكان والنص المسرحي والجمهور ولو تم تحقيق هذا سنحظى بمسرح متكامل".

بينما أكد الكاتب شاذلي فرح: "أنه من العبث ترك سيطرة الميديا الإلكترونية علي كل أنواع الفنون ولا أعلم ما هو المفترض عمله لمعالجة هذا الموضوع، ولكن يظل المسرح له عشقه، وأرى إن الميزانية عليها عامل وأرى إن الميزانية في السينما والدراما مفتوحة وأتمنى أن يحظى المسرح بهذا الاهتمام".

وقال الكاتب المسرحي سامح عثمان: "إن موضوع سيطرة الميديا علي الفن المسرحي تجاوز العبث لأن هؤلاء الشباب والفتيات الذين يحملون قيم وأخلاق مختلفة عن جيلنا يتعاملوا مع القيم المسرحية والفنية والثقافية بشكل مؤقت، لأنه أصبح هناك تشابه مع باقي الجنسيات في جميع أنحاء العالم فيما يقدم علي صفحات الميديا، وللأسف الأزمة الأساسية أن هذا الأمر تجاوز "اليوتيوب".

اقرأ أيضًا..
وقال الكاتب محمد الصواف: "إن الذي يكتب للمسرح لابد وأن يكتب داخل المسرح ويلم بكامل المفردات المسرحية ولابد أن يعلم معني الجمهور المستهدف ولابد أن يكون لديه الذكاء ليحقق للجمهور كل ما يريد، وهناك أشخاص كثيرة تكتب في عالم آخر وفي قضايا لاتهم الجمهور، ولكن الجمهور اليوم أصبح ذكي ولابد أن نحترم ذكاءه حتى في نصوص الأطفال لابد وأن نتعامل معها بعقلانية بخلاف الأطفال قديما، وعن الورش المسرحية أنا أرى أن الورش المسرحية الحالية ماهي إلا تهريج ولايوجد مسرح دون فكر".

ads
ads