الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«احترام اختياراته».. خطوات لتحسين علاقتك السيئة مع طفلك

الخميس 07/أكتوبر/2021 - 01:55 ص
هير نيوز

تؤثر علاقة الوالدين مع أطفالهم على حياتهم طوال العمر الأمر الذي لا يدركه معظم الآباء، فقد يتسبب الأهالي الذين يفتقرون إلى النضج في حدوث معاناة نفسية وجسدية وصدمات ومشاكل عقلية لأطفالهم، لسوء الحظ، "Toxic" ليس مصطلحًا طبيًا بل هو عبارة عن أسلوب ضار يسلب من الأطفال الحب والدفء والرعاية التي يستحقونها، ويسبب لهم خوفًا وذنبًا يعيشون به طوال حياتهم، فإذا كنتِ وصلتِ لهذه المرحلة وتظنين أن الوقت قد فات، إليكِ مجموعة من الخطوات لتحسين علاقتك السيئة مع طفلك.

يبدأ تحسين العلاقة مع الطفل بتفهمك عاطفيًا مشاعر طفلك، وتشجيعه على متابعة أحلامه، والاعتذار عند ارتكاب الأخطاء، ومناقشة المشكلات من خلال التواصل معه.

قد يؤدي فرض إرادتك على أطفالك إلى الضرر بإحساسهم بذاتهم، فالسماح لهم باختيار أنشطتهم ودعمهم وتشجيعهم في إنجازاتهم وفشلهم يساعد في بناء رابطة قوية بينكم، وأيضًا إذا تشاجرت مع طفلك فاكسري حدة هذا الشجار وبادري بالاعتذار له.

الجميع يخطئ ولا يوجد أحد معصوم من الخطأ، فإذا أخطأ طفلك تقبليه وأشعريه دائمًا بالحب الغير مشروط وأنكِ ستحبينه حتى وهو مخطئ، وعلميه أن يتعلم من أخطائه وسوف ينجح في النهاية من خلال تحسين نفسه.

يساعد دائمًا الجلوس والتحدث مع الطفل حول أي سلوك غير مرغوب فيه أو غير سار، بدلًا من الصراخ دون توقف فهذا لن يساعد وسيسبب مشاكل على المدى الطويل.

احرصي على عدم رشوة طفلك بالمال أو الألعاب للإلتزام الصمت أو الاحتفاظ بالأسرار، فهذا النوع من الآباء يندرج تحت مسمى الأبوة السامة.

وظيفة الوالدين هي تربية طفل قادر على أن يكون راشدًا مستقلًا، لذا ابدئي بمنحهم مسؤوليات صغيرة مناسبة لأعمارهم يمكنهم تحملها فهذه الثقة ستساعدهم في بناء ثقتهم بأنفسهم وإحساس الإنجاز.

إن الاعتناء بنفسك عن طريق الحفاظ على عادات الأكل الجيدة، وممارسة الرياضة بانتظام، والخروج، وتخصيص وقت للهوايات التي تستمتعين بها يجعلك تشعرين بالحيوية الجسدية والنفسية للتعامل مع أطفال، كما أنه يمنع إظهار الاستياء تجاه أطفالك بسبب التضحيات التي تقدمينها لهم، ونفس الشروط تنطبق على الأب.

اقرأ أيضًا..
يجب أن يكون الأهل مرشدين وليس ناقدين، فعلمي طفلك أخلاقيات العمل وساعدي في بناء مهاراته الأكاديمية، تحديد هدف يمكن أن يحفزه على المحاولة بجدية أكبر، في حين أن الإهانات الشخصية والانتقادات يمكن أن تحطم روحه وتجعله يرغب في الاستسلام فالتصحيح يقوي الإرادة ويفتح الباب للتعزيز الإيجابي.

ads
ads