الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فاو»: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي

الخميس 07/أكتوبر/2021 - 02:25 م
هير نيوز

كشفت منظمة "فاو" التابعة للأمم المتحدة في تقريرها اليوم الخميس، عن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر حيث بلغت ذروة عشر سنوات مدفوعة، وذلك من خلال ارتفاع الحبوب والزيوت النباتية.

ورفعت منظمة الأغذية والزراعة، "فاو" والتي يقع مقرها في روما، كذلك قليلا توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2021 إلى مستوى قياسي عند 2.8 مليار طن من 2.788 مليار طن في تقديرات الشهر الماضي، لكنها قالت إن هذه التوقعات القياسية تظل أقل من الاستهلاك المتوقع.

وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يرصد الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأكثر تداولا، 130 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، وهي القراءة الأعلى منذ سبتمبر 2011، بالمقارنة مع القراءة المعدلة لشهر أغسطس عند 128.5 نقطة.

وكانت قراءة شهر أغسطس السابقة 127.4 نقطة.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأسعار 32.8% في سبتمبر.

وارتفعت أسعار السلع الزراعية بشدة العام الماضي مدفوعة بضعف المحاصيل والطلب القوي من الصين.

كما ارتفع مؤشر فاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.0% في سبتمبر عن الشهر السابق. وقد أدى ذلك إلى زيادة بنسبة 4% تقريبًا في أسعار القمح، حيث أشارت وكالة الأمم المتحدة إلى تشديد توافر الصادرات وسط طلب قوي.

وقال كبير الاقتصاديين في فاو عبد الرضا عباسيان في بيان "من بين الحبوب الرئيسية، سيكون القمح محط التركيز في الأسابيع المقبلة حيث يجب اختبار الطلب مقابل ارتفاع الأسعار السريع".

فيما أشارت، فاو، إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية العالمية بنسبة 1.7% على أساس شهري، وتظهر ارتفاعا على أساس سنوي بنحو 60%، مع ارتفاع أسعار زيت النخيل بسبب الطلب القوي على الواردات والمخاوف بشأن نقص العمالة في ماليزيا.

وارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل في أوائل أكتوبر لتصل إلى مستويات قياسية، حيث قادت زيادة في أسواق النفط الخام مزيدًا من الدعم للزيوت النباتية المستخدمة في وقود الديزل الحيوي.

وكانت أسعار السكر العالمية بنسبة 0.5% في سبتمبر مع القلق بشأن الأحوال الجوية السيئة للمحاصيل في البرازيل، أكبر دولة مصدرة، قابله جزئيًا تباطؤ في الطلب على الواردات وتوقعات إنتاج مواتية في الهند وتايلاند، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

وبالنسبة لإنتاج الحبوب، توقعت الفاو محصولًا عالميًا قياسيًا يبلغ 2.800 مليار طن في عام 2021، بارتفاع طفيف عن 2.788 مليار طن مقدرة قبل شهر.

وقالت فاو في مذكرة للطلب والطلب على الحبوب إن ذلك سيكون أقل من استخدام الحبوب في العالم البالغ 2.811 مليار طن وهو تنبؤ معدّل بالزيادة 2.7 مليون طن مقارنة بالشهر السابق ليعكس بشكل رئيسي زيادة استخدام القمح في العلف الحيواني.

اقرأ أيضًا..

وأضافت فاو أنه من المتوقع أن تنخفض مخزونات الحبوب العالمية في 2021202 لكنها ستظل عند مستوى مريح.

ads