الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير تربوي يكشف لـ هير نيوز أسباب تفوق البنات على البنين دراسيًّا

السبت 09/أكتوبر/2021 - 03:03 م
هير نيوز

في ظاهرة تكاد أن تتكرر أمامنا بمختلف الأزمنة والظروف، لا سيما في السنوات الأخيرة، نجد أن نسبة التفوق في الدراسة لدى الإناث أكثر من الذكور وبجميع المراحل، وهناك من يضع مبررات وأسبابًا كثيرة لذلك، قد تتعلق بطبيعة المجتمع الذي يفرض على البنت قيودًا، تجعلها تبحث عن التميز من جهة، وسيكولوجية وطبيعة الأنثى من جهة أخرى، وإليكم أبرز المتفوقات في الثانوية العامة للشعبتين:

شعبة علمي علوم

الطالبة فاطمة محمد عبد اللطيف الأولى على الجمهورية بالثانوية العامة شعبة علمي علوم، الحاصلة على مجموع 404، إنها لم تتوقع أن تكون ضمن قائمة الأوائل، موضحة أن سر تفوقها هو تنظيم الوقت والنوم ومراجعة المواد باستمرار، وحلت الطالبة إيمان سعيد الثانية علمي علوم بالثانوية العامة، بينما ضحى رفاعي محمد علي، الحاصلة على المركز الثاني مكرر شعبة علمي علوم بمجموع 403 درجات بمدرسة سوهاج الثانوية بنات بمحافظة سوهاج، إنها كانت تسعى للحصول على أكبر قدر من المعلومات، موضحة أنها كانت تذاكر لمدة 8 ساعات متقطعة يوميًّا، فيما حصلت الطالبة خديجة حماد شعبان على المركز الثالث على الجمهورية بشعبة علمي علوم من مدرسة جردو الثانوية المشتركة، في محافظة الفيوم، رحمة عبدالوهاب صالح الثالث على الجمهورية علمي علوم مدرسة منيا القمح، والحاصلة على ترتيب الثالث مكرر ضمن أوائل الجمهورية شعبة علمي علوم، بينما آية محمد علي سليمان حمودة، الحاصلة على المركز الثالث علمي علوم، على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة بمحافظة كفر الشيخ، والطالبة سحر عبد اللطيف عبد البر، الحاصلة على المركز الثالث مكرر علمي في الثانوية العامة.

علمي رياضة

احتلت عهد مصطفى السيد الشرقاوي ابنة مدينة زفتى في محافظة الغربية على المركز الأول على الجمهورية، شعبة "علمي رياضة"، بينما مريم جرجس.. الرابع مكرر على الثانوية العامة علمي رياضة.

الشعبة الأدبية

حصلت الطالبة فريدة مؤمن على المركز الأول على مستوى الجمهورية بالثانوية العامة الشعبة الأدبية، فيما حصدت سارة علاء على المركز الثالث على الثانوية العامة الشعبة الأدبية، والطالبة ليديا أمير الحاصلة على المركز الرابع مكرر أدبي على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة.
بينما الطالبة رنا حسين محمود عمران، حصلت على المركز الخامس في الشعبة الأدبية.

وفي عام 2020 م، قال الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف: إن البنات تفوقن على البنين حيث تفوقن بنسبة 74.26% للقسم الأدبي، وحققن نسبة 76.89%، و12% مخالفات من الفتيات تم ارتكابها بينما البنين 88%..

وتصدرت البنات قائمة النجاح والنسبة الأعلى بنسبة 83٪ بينما حصد البنين على نسبة نجاح في الشهادة الإعدادية بمحافظة القليوبية على 77٪، وهو العام التاني على التوالي لتفوق البنات على البنين.

أسباب تفوق البنات على البنين

قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي: إن سبب تفوق الأولاد أو البنات في قسم معين وإبراز ذلك بقائمة الأوائل، ليس له علاقة بجينات التعلم لدى كل منهما، وإنما بالاستعدادات الفطرية لدى كل نوع مع المواد المحددة للدراسة والامتحانات.
وأشار الخبير التربوي في ذات السياق إلى أن تفوق البنات في الشق الأدبي يعود لقدرتهن على التركيز في التفاصيل الدقيقة، وسرعة الحفظ والتعلق بالأحداث أكثر من ملاحظة المعلومات، لافتًا إلى أن المواد الأدبية تحتاج إلى ربط الأحداث والإلمام بمتعلقات المادة وما حولها.

كما فسر القائمون على الأبحاث الجديدة أن العوامل الاجتماعية والثقافية قد تلعب دورا كبيرا في ذلك. فقد يفترض الأهل أن الأولاد أفضل من البنات في الرياضيات والعلوم مما يدفعهم لتشجيع البنات على الدراسة أكثر ويؤدي ذلك إلى تفوقهم. كما يلعب أسلوب التحصيل العلمي المختلف لدى كل من البنات والاولاد دورا في تفوق الإناث، اللاتي يسعين عادة للتركيز على فهم المادة فيما يسعى الذكور للتركيز على تحقيق النتائج النهائية من دراستهم.
وذكرت الأبحاث: أن روح المنافسة بين البنات اعلى من روح اومنافسة بين البنين ولا أعلم السبب. كل واحدة تحاول أن تثبت أنها الأفضل وتبذل كل ما بوسعها لذلك.
كا ذكر أن الإناث يخفن ويغرن أكثر من الذكور بحكم الطبيعة والتربية؛ لذا يبذلن مجهودًا أعظم منهم..
أما عن الذكاء فليس مقصورًا على جنس دون الآخر، إنما منحة من الرحمن يهبها لمن يشاء.



ads