السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

خبير نفسي لـ«هير نيوز»: مواجهة التنمر في المدارس يبدأ بالتوعية الأسرية

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 01:20 ص
هير نيوز

مع بدء عام دراسي جديد تتغير ملامح التلاميذ أثناء حضورهم بالفصول من الناحية النفسية، خاصة وأن الإجازة تعتبر حياة انعزال عن كل التزام أو الانضباط وآداء الواجبات، ومن بين الأمور التي يتعرض لها أو يقوم بها التلاميذ هي عادة "التنمر" السيئة.

وفي تصريح لـ«هير نيوز» قال الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن مرحلة الدراسة قبل الجامعية من أخطر المراحل التي يمر فيها الطفل بمرحلة التنمر، سواء قام بذلك "متنمر" أو تعرض له "متنمر عليه"، وهذه الفترة تحتاج إلى التوعية الأسرية والمدرسية.

وأشار "بحري" إلى أن الأزمة تبدأ من الأسرة حيث "الدونية"، وهو شعور أن الطفل أقل من غيره، مما يسبب له اضطرابات نفسية، بالإضافة إلى الغضب الذي يولد عدوان وأذية للطفل ذاته أو غيره.

ونوه أستاذ الطب النفسي أن التنشئة الاجتماعية لها عامل ودور كبير في التأثير على سلوك الطفل، لاسيما وأن تعليمات الأم هي ضربة البداية لحياة الأطفال.

وعلق الخبير النفسي: "لا أعتقد أن العامل المادي له ليس له أثر في التنمر، فهناك أطفال من الطبقة الفقيرة تكون على قدر كبير من التربية، على العكس الطبقات المُرفهة تحتوي على أطفال ذو ه مشاكل ومنها "التنمر".

اقرأ أيضًا..
وطالب بضرورة تدريب الأخصائي النفسي على حسن التعامل مع الأطفال، وهذا الدور يأتي بعد المدرسة.

ads