الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة علم الاجتماع لـ هير نيوز: 5 أسباب تدفع الزوجة لخيانة زوجها

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 10:00 م
هير نيوز

سؤال مهم طرحناه في البداية، وهو ما الذي يدفع الزوجة لخيانة زوجها مع رجل آخر؟ ألا تخشى هدم بيتها أو اكتشاف أمرها، أو ربما تتعرض لتهديد حياتها أو حتى دفعها لارتكاب جريمة قتل بمساعدة العشيق، تلك الأسباب وتفسيرها من منظور اجتماعي تكشفها وتجيب عليها الدكتور سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع.

أسباب الخيانة الزوجية

قالت خضر لـ هير نيوز: ما يدفع الزوجة لخيانة زوجها هو عدم الحب، ولكن هذا ليس معناه أن كل النساء أو معظمهن خائنات، فالمرأة الخائنة شريحة قليلة جدا ونسبة قليلة بين النساء، ومن يعمم أن المرأة أو الزوجة الخائنة نسبتها عالية فهو يريد بذلك طعن خنجر في قلب الوطن، فالمرأة المصرية امرأة صبورة، تحب زوجها وبيتها، لكن تلك النسبة القليلة ربما يكون لجوؤها للخيانة بسبب عدم الحب، وإحساسهن بتغيير من قبل الزوج الذي هجرها، ولعدم إحساسها بالأمان مع الزوج الذي يعاملها بقسوة، وكأنها جزء من أثاث المنزل.

فيلم سائق القطار

وأضافت: هؤلاء العينة من الرجال موجودون ويتعاملون مع أزاوجهم بقسوة غير مدركين ما يفعلونه وما يرتكبونه من جرم ناحية زوجاتهم وأسرهم، وضربت مثلا بفيلم سائق القطار بطولة شادية وعمر الشريف الذي كان يعاملها بقسوة وكانت النهاية خيانتها لها. وأكدت خضر، على دور الدراما والسينما في تجسيد الواقع وحل المشاكل المجتمعية ومناقشتها بطرق فاعلة لحل مثل هذه المشاكل.

وأضافت: ثالث سبب يؤدي إلى الخيانة، عدم الحب، والقسوة في التعامل، مشيرة إلى عدم تعامل الزوج مع زوجته على أنها إنسان وتجاهلها طوال الوقت، وخاصة أمام أولادها وتعمد إهانتها باستمرار.

وأوضحت، أن السبب الرابع خيانة الزوج لزوجته أحيانا كثيرة تدفعها للخيانة؛ حيث يتولد لديها دافع الانتقام والتقليد؛ لأن أصعب مشاعر لدى الزوجة حينما تشعر أن زوجها لا يهتم بها ويهتم بامرأة أخرى، بل ويخونها هنا وكأنك تضرب الزوجة في كرامتها؛ لأن إحساسها بأنوثتها تشكك فيه، وبالتالي تريد إثباته، وهناك زوجات يقمن بإثبات ذلك عن طريق الخيانة، ورد الإهانة بالإهانة.

وتابعت: السبب الخامس عدم إحساسها بأنها كائن مشارك، فالمرأة تحب الزوج الذي يشاركها الرأي في معظم المسائل في الشراء والبيع ومتطلبات المنزل، ولكن عدم أخذ رأيها ينقصها كثيرًا من أهميتها، وبالتالي تشعر كأنها كائن احتياط، وهذا يتم تطبيقه في الخارج فلا تجد الزوج يتصرف دون أن يأخذ رأي زوجته؛ حيث تشعر أنها كائن مشارك مع الزوج والمرأة المصرية صبورة مثل الزوجة اليابانية وإن كان صغار السن تغيروا بعض الشيء؛ حيث لم تعد تتحمل، كما أن بنات كثيرات أصبحن لا يردن الزواج، ولا يردن العيش مع رجل يتحكم فيهن، وهذا يأخذنا إلى السبب السادس في الخيانة عند المرأة وهو الرجل المتسلط، الديكتاتور دائم الضرب والنهي والأمر، والسبب السابع هو غياب الوازع الدينى وضعف التربية والتنشئة لدى الأسرة.

وأنهت: لا بد من التربية منذ البداية، فالأسرة لها عامل كبير، كما أن المشاركة داخل الأسرة لها أيضا عامل في عدم الخيانة بين الطرفين وليس طرف واحد فقط، فكلا الزوجين راعٍ ومسؤول عن رعيته، وكلما مسست هذه القيم تجنبت الخيانة الزوجية للزوج والزوجة.


ads