الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات تكشف تعرض طفلك للتنمر في المدرسة

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 04:11 ص
هير نيوز

تعتبر من أسوأ الأشياء التي قد يتعرض لها الأطفال مع العودة إلى المدارس هي عملية التنمر، حيث تظهر الشكوى من وجود أطفال داخل الفصل أو باص المدرسة يقومون بالتنمر على أطفال آخرين، ولكن تكمن المشكلة في أن الكثير من الأطفال لا يقصون عن تعرضهم لحالات من التنمر، ولذلك ستوضح السطور القادمة كيف تعرف ان طفلك تعرض للتنمر.

كشف موقع "كيدز هيلث"، أنه يتنمر الأطفال لمجموعة من الأسباب، أحيانًا يختارون الأطفال لأنهم يحتاجون إلى ضحية - شخص يبدو أضعف من الناحية العاطفية أو الجسدية، أو يتصرف فقط أو يبدو مختلفًا بطريقة ما - ليشعروا بأنهم أكثر أهمية أو شعبية أو مسيطرًا، وعلى الرغم من أن بعض المتنمرين أكبر أو أقوى من ضحاياهم، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا.

وأكد الموقع، أنه أحيانًا يعذب الأطفال الآخرين لأن هذه هي الطريقة التي عوملوا بها، وقد يعتقدون أن سلوكهم طبيعي لأنهم يأتون من عائلات أو أماكن أخرى يغضب فيها الجميع بانتظام ويصرخون أو ينادون بعضهم البعض بأسماء غير محببة.

يبدو أن بعض البرامج التليفزيونية المشهورة تروج للنزعة - يتم "التصويت" على الأشخاص، أو نبذهم، أو السخرية منهم بسبب مظهرهم أو افتقارهم إلى الموهبة.

ما هي علامات التنمر؟
ما لم يخبرك طفلك عن التنمر - أو لديه كدمات أو إصابات واضحة - قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان يحدث.

لكن هناك بعض العلامات التحذيرية. قد يلاحظ الآباء أن الأطفال:

يتصرف بشكل مختلف أو يبدو قلقا
لا يأكل أو ينام جيدًا أو لا يفعل الأشياء التي يستمتع بها عادةً
يبدو مزاجيًا أو مضطربًا بسهولة أكثر من المعتاد
تجنب مواقف معينة (مثل ركوب الحافلة إلى المدرسة)
إذا كنت تشك في حدوث تنمر ولكن طفلك متردد في الانفتاح، فابحث عن طرق لإثارة المشكلة. على سبيل المثال، قد ترى موقفًا في برنامج تلفزيوني وتسأل، "ما رأيك في هذا؟" أو "ماذا تعتقد أن هذا الشخص يجب أن يفعل؟" قد يؤدي ذلك إلى طرح أسئلة مثل: "هل رأيت هذا يحدث من قبل؟" أو "هل جربت هذا من قبل؟" قد ترغب في التحدث عن أي تجارب مررت بها أنت أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة في ذلك العمر.

اقرأ أيضًا..
أخبر أطفالك أنه إذا تعرضوا للتنمر أو المضايقة - أو شاهدوا ذلك يحدث لشخص آخر - فمن المهم التحدث إلى شخص ما حول هذا الأمر، سواء كنت أنت أو شخصًا بالغًا آخر (مدرس أو مستشار المدرسة أو صديق العائلة)، أو أخ.

ads