الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاتن شلباية تكشف لـ"هير نيوز" أسرار صناعة أكبر معجم لنساء فلسطين

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 02:00 م
هير نيوز

أصدرت الأديبة اللبنانية غريد الشيخ موسوعة جديدة عن النساء الفلسطينيات، تسمى معجم أعلام النساء الفلسطينيات، يجمع بين دفتيه أبرز النساء والمناضلات الفلسطينيات، ورأى النور بعد بحث مضنٍ فخرج مسجلًا رحلة لقامات فلسطينية قد بعثرها الشتات والاحتلال.


سير أعلام النساء الفلسطينيات

كشفت فاتن شلباية، مفوضة حقوق الإنسان والعدالة في مكتب عمدة مدينة مولدن بأمريكا، وأحد قيادات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة المذكورات في الكتاب، أن هذا المعجم هو باقة ملوّنة لسير أعلام النساء الفلسطينيات من الاختصاصات والمشارب كلها، فهناك الأديبة والعالمة والمناضلة والمؤرخة والباحثة والسياسية والفنانة التشكيلية والمسرحيات والمطربات، وضم الكتاب سير أكثر من ستمائة سيدة منذ الانتداب البريطاني حتى يومنا هذا، وهذا وقد تم التواصل مع السيدات الموجودات اليوم أينما وجدن وفي أي بلد في العالم.

أكثر من سنة

وأكدت شلباية في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أنه استمر العمل لأكثر من سنة، كان فيه الكثير من الجهد والتعب والبحث ولكن فيه الكثير من المتعة، لا سيما أن النساء اللاتي تمت الكتابة عنهن هن الفلسطينيات اللاتي حافظن على القضية سواء أولئك اللواتي بقين داخل فلسطين وتحت الاحتلال الإسرائيلي أو اللواتي غادرن وما زلن يحملن القضية واللغة والعادات والتقاليد.

كتاب توثيقي

وأضافت مفوضة حقوق الإنسان والعدالة في مكتب عمدة مدينة مولدن بأمريكا، أن الكتاب هو كتاب توثيقي يعتبر مرجعًا لمعرفة سيرة أية سيدة مع التفاصيل الكاملة، وسيأخذ مكانه ضمن كتب التراجم والأعلام في المكتبة العربية.


القضية الفلسطينية

وأشارت شلباية، إلى أن صدور الكتاب عن المرأة الفلسطينية وفي هذا الوقت بالذات سيؤكد حق الفلسطينيين في بلدهم فلسطين وعاصمتها القدس؛ حيث إنه من خلال دراسة عطاءات المرأة الفلسطينية ونضالاتها نستطيع أن نفهم أكثر ماذا يعني محاولة اقتلاع شعب كامل من أرضه، وكيف استطاع هذا الشعب المحافظة على الوجود والتشبث بالأرض؟


خصوصية المرأة الفلسطينية

وأردفت القيادية الفلسطينية، أنه توجد خصوصية للمرأة الفلسطينية ونضالها خصوصا أنها صاحبة قضية عادلة حملتها في قلبها وفي أروقة الجامعات والمحافل الدولية للمحافظة على الأصول والمنابت الفلسطينية، بالإضافة للمحافظة على التراث والهوية الفلسطينية حول العالم.

فاتن شلباية

وتطرقت شلباية إلى إضافتها إلى هذا الكتاب الرائع هو بمثابة توثيق لرحلتها المهنية والعلمية وتوثيق لاسم بلدتها الفلسطينية العباسية قضاء يافا، كما تعتبرها شرفًا لها أن تكون واحدة من أعلام نساء فلسطين المميزات في دعمهن وثباتهن على الإبقاء على الأصول الفلسطينية أينما وُجِدن.


ads