السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محام لـ هير نيوز: قانون العمل الجديد يُنهي نظام السخرة للعاملات باليومية

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 09:01 م
هير نيوز

أكد عبد الفتاح يحيى المحامي والمستشار القانوني بمؤسسة قضايا المرأة، على أن قانون العمل الجديد سيكون منصفًا للعاملات والعمالة غير المنتظمة أو الثابتة والعمالة باليومية؛ حيث سيكون التعيين إلزاميًّا على صاحب المنشأة أو العمل ولا يشمل موضوع استمارة 6 التي يعاني منها العاملون غير المعينين.

المساواة بين العمال

وقال يحيى لـ"هير نيوز": إن القانون 12 لسنة 2003 به نصوص حاولت إصلاح هذا الخلل في تفاوت أوضاع العمالة الرسمية واللارسمية، فالمادة 16 تقضي بمنع شركات التوريد من الأساس، والعمل المباشر مع الشركة الأم، والمادة 79 والمعروفة بمادة المساواة تشير إلى المساواة بين العمال التابعين للمقاول والعمالة المثبتة في جميع المزايا وشروط العمل.

عمل المرأة المصرية

وتابع أن المرأة المصرية التي تعمل بنظام العمالة باليومية لا تحصل على حقوقها؛ حيث تعمل ساعات أكثر بمقابل أقل وهو ما يشبه نظام "السخرة"، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون هناك قانون رادع للعمالة باليومية خاصة النساء؛ حتى يحصلن على حقوقهن وتكون لهن حياة كريمة، وفي إطار التمكين الاقتصادي للمرأة الذي تتبناه الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منحة العمالة غير المنتظمة

أوضح يحيى، أن منحة العمالة غير المنتظمة التي أقرتها الدولة، أعانت السيدات نسبيًّا على إعالة اسرهن، خاصة من ليس لديهن عائل، موضحًا أن الدولة تسعى بكل ما تملك لتمكين المرأة وتوفير حياة كريمة لها، خاصة في ظل المبادرات التي تطلقها.


وطالب القانوني، بأن تتمسك السيدات العاملات بحقوقهن، وأن يطالبن أصحاب العمل بعمل عقود لهن؛ من أجل ضمان حقوقهن.

ads
ads