السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير الأوقاف: إنصاف المرأة مطلب ديني ووطني وإنساني

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 04:41 م
هير نيوز

نظم المجلس القومي للمرأة اليوم "ورشة العمل التدريبية للقيادات الدينية للتوعية بقضايا المرأة" وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، والقمص رافائيل ثروت ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والدكتور جمال أبو السرور مدير المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، واستهدفت مديرى مديريات وزارة الأوقاف بالمحافظات، وعدد من الأئمة والواعظات والراهبات وخادمات الكنائس.


وافتتحت الورشة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة بكلمة رحبت فيها بالدكتور محمد مختار جمعه وزير الاوقاف والضيوف المشاركين في الورشة، معربة عن عميق سعادتها بالتعاون والشراكة مع وزارة الأوقاف والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة للتوعية بقضايا المرأة، مشيرة الي أهمية دور هذه المؤسسات في التوعية والتأثير علي الأرض.

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن التنمية البشرية هي أساس تقدم المجتمعات، مشيرة إلى أن مبادرة " حياة كريمة" هي أكبر مشروع عالمي للتمكين والتنمية البشرية في العالم حيث يستهدف تنمية ٥٨ مليون مصري، مؤكدة علي ضرورة التعاون والمشاركة للنجاح في تحقيق هذا المشروع الهام.

 
وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس أدرك منذ البداية أهمية النزول للسيدات على الأرض وتوعيتهن بمختلف القضايا من خلال حملات طرق الأبواب التي أطلقها في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت رئيسة المجلس أن الأديان السماوية ارتقت بالإنسان، معربة عن سعادتها ان بمصر الآن قيادات دينية مستنيرة تدعو الي اهمية التنمية البشرية، وأن تتناول صلاة الجمعة وعظة الأحد حياة المواطنين المعيشية والتوعية بالمبادرات التي تستهدف التنمية البشرية التي تنفذها الدولة.

وتوجهت الدكتورة مايا مرسي بالشكر إلى كل من وزير الأوقاف وشيخ الأزهر وجامعة الأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة علي دعم مبادرة "سفيرات المحبة والسلام "التي أطلقها المجلس في عام ٢٠١٧ وتعتبر مبادرة وطنية متميزة وناجحة، ونموذج يمكن أن يحتذي به على المستوى الدولي.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي ان مصر بلد الأمن والأمان، مشيرة إلى أن العمل علي الأرض هدفنا، ووجهت تحية لكل من يساهم في النهوض ببلادنا ويدعم الاستقرار، واختتمت كلمتها قائلة " لابد ونحن نتحدث عن التوعية بقضايا المرأة ان نتذكر حديث الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في خطبته الأخيرة " استوصوا بالنساء خيرا".

وفى كلمته أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن التمكين للمرأة في عهد الرئيس السيسي أفعال وليس أقوالًا، فقد تبوأت المرأة بقوة موقع الوزيرة، والمحافظة، والنائبة البرلمانية، والقاضية، وتم التمكين لها في جميع مؤسسات الدولة، والأوقاف كإحدى مؤسسات الدولة الوطنية أولت المرأة اهتمامًا بالغًا في العمل الدعوي واعظة، والعمل القيادي وكيلة وزارة ومديرًا عامًا، وفي مختلف مواقع العمل القيادي بالوزارة.

كما أكد أن إنصاف المرأة مطلب ديني ووطني وإنساني، وأن دور المرأة رائد في الحضارة الإسلامية والعربية والمصرية، وأن تجربة الواعظات والراهبات معًا تعد أنموذجًا رائدًا في العمل الوطني تتبناه وزارة الأوقاف بالشراكة مع الكنائس المصرية والمجلس القومي للمرأة.

كما بين في كلمته أن المرأة قسيم الرجل ونصيفه وزوجه وشريكه، وقد عبر القرآن الكريم في جميع آياته عن المرأة بالزوج، ولم يذكرها بلفظ الزوجة مرة واحدة، للتكافؤ حتى في اللفظ، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "، ويقول سبحانه: " وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا "، ويقول سبحانه: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا "، ويقول سبحانه: “وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ " ويقول سبحانه: "ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ"، حيث يعبر بالزوج هنا عن النظير، والضريب، والشبيه في السيرة، والمسلك.

اقرأ أيضًا..
وفي تأكيد حق المرأة، وإكرامها، وإنصافها يقول الحق سبحانه وتعالى: " إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَات

ads