الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نقاد يكشفون لـ«هير نيوز» معاني «البرق والرعد» في لغة السينما

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 07:29 م
هير نيوز

ساعات البرق والرعد التي عشناها مساء الأمس، ذكرتنا بمشاهد البرق والرعد في السينما المصرية؛ عندما تبدأ السماء تمطر والبرق يخطف الأنظار والرعد يرعد القلوب والقهوة تفور، الشباك زجاجه يكاد أن يُحطم من ارتطامه.

تكفي تلك الكلمات لتعرف عن ماذا نتكلم، لكن ما الذي يرمز إليه البرق والرعد في لغة السينما، لذا تواصلنا مع ناقدتين سينمائيتين للكشف عن دلالتهما في لغة السينما.

قالت الناقدة السينمائية ماجدة خير الله؛ إن المخرجين يستخدمون الرعد والبرق في الأزمنة الغابرة كرمز_ لا أعلم من أطلقه_ وأصبح سائدا للدلالة على وجود علاقة جنسية غير شرعية تتم، وهي كفَوَران القهوة وغيرها من الرموز التي تستخدم كبديل عن القول صراحة أن هناك علاقة جنسية غير شرعية.

وأضافت، "كما يمكن استخدامها للدلالة على حدوث نقطة فاصلة في حياة البطل".

في حين ترى الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي، أن له دلالات عدة تأتي على حسب السياق وحسب موضوع المعالجة يتم استخدام البرق والرعد؛ فيتم استخدامهما للتعبير عن كل نذير شؤم وتهديد خطر، أو خوف أو انقلاب الأمور أو هياج العالم، فيعبر عن كل علامات الخطر وعدوانية الطبيعة أو غليان داخلي كلها أمور يمكن توظيف الرعد والبرق للدلالة عليها.

اقرأ أيضًا..
وأكدت أنه لا يمكن حصرها في الدلالة على الأعمال الجنسية وحدها: "ولنا في أعمال شكسبير دلالة على هذا، فقد استخدمها للدلالة على أمور عدة".

ads