الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني يخاف البرق والرعد.. 4 طرق لحل هذه المشكلة

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 03:45 م
ابني يخاف البرق والرعد..
ابني يخاف البرق والرعد.. 4 طرق لحل هذه المشكلة

الصوت المرتفع أو غير المألوف قد يؤدي إلى شعور بعض الأطفال بالخوف حتى إن صوت الرعد في ليالي الشتاء قد يخاف الأطفال منه.

وترصد «هير نيوز» بعض النصائح لعلاج هذه المشكلة عند الأطفال حسب موقع keepyourchildsafe:

لماذا يخاف الأطفال من الرعد والعواصف؟

1) صوت مرتفع ومخيف
2) الضوضاء التي لا يمكن التنبؤ بها، والتي يمكن أن تجعل الأطفال يشعرون بالعجز وبعيدا عن السيطرة.
ومع تقدم الأطفال في السن، قد يصبحون أيضًا أكثر وعيًا بخطر الطقس المتطرف، الأعاصير والفيضانات وما إلى ذلك، لذلك، يمكن لعاصفة رعدية شديدة أن تثير هذه المخاوف الأكثر عقلانية من احتمال حدوث شيء سيء.

كيف أساعد طفلي على التغلب على هذا الخوف؟

1. حولى الخوف إلى الإثارة
يلاحظ علماء النفس أن الخوف والإثارة غالبًا ما يكونان تفسيرات معاكسة لنفس الإحساس، في كلتا الحالتين، تتسارع ضربات القلب لدينا، وتتزايد حواسنا، ونصبح مفرطى التحفيز، في خضم الإثارة، نفسر هذه الأشياء بطريقة إيجابية.
ولذا، خلال العاصفة الرعدية، ساعدى الطفل على إعادة تفسير هذه الأحاسيس المذهلة على أنها إثارة وليس خوف، عندما يكون هناك دوي وميض مدوي، انظر إليهم بابتسامة كبيرة على وجهك وقل "واو! لقد كانت كبيرة!" في البداية قد ينزعج من أن رد فعلك يتعارض مع رد فعله، لكن فشيئًا فشيئًا سيبدأ فى التراجع.
2. أضيفى إحساسًا بإمكانية التنبؤ
علميه كيفية ضبط توقيت البرق والرعد، مع عد الثواني بين الفلاش والصوت، لا يوفر هذا فقط شيئًا لإبقائه مشغول أثناء العاصفة، ولكنه يحول هذه الضوضاء العالية والمخيفة إلى شيء يمكن التنبؤ به بشكل معقول، غالبًا ما يساعد هذا الطفل على الشعور بالقوة الكافية لإدارة مخاوفه.
3. اجعليها ممتعة!
حوِّلى خوف طفلك إلى وقت جيد، أمسكى بطانية واحتضنيه في الزاوية، ممارسة الألعاب مع العاصفة، مثل عد الثواني بين البرق والرعد، أو التحدث عن أيهما كان الأعلى، أو ممارسة لعبة لمعرفة من يمكنه تقليد أصوات العاصفة بشكل أفضل.
4. تحدثى عن طرق لتكون آمنًا
هذا وقت رائع لتعليم الأطفال كيفية الحفاظ على سلامتهم أثناء عاصفة رعدية، تحدثى عن الكيفية التي يحمي بها التواجد داخل السيارة أو المبنى من البرق، تمنح هذه المعرفة العديد من الأطفال إحساسًا بالسيطرة والراحة مما يساعد على إبقاء قلقهم عند مستوى يمكن التحكم فيه.

ads