الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض وأسباب مرض الصرع

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 01:01 م
هير نيوز

تنتشر العديد من الشائعات أن مرض الصرع يُسبب دائمًا نوبة من الحركة اللاإرادية وفقدان الوعي، لكنه خلل في نقل الإشارات الكهربائية داخل المخ وله صور متنوعة، ويظهر مرض الصرع بشكل عام في مرحلة الطفولة أو لدى البالغين فوق سن 65 سنة، وهذا لا يمنع ظهوره في أي مرحلة عمرية.

تعد النوبات العرَض الأساسي للصرع، وهي تختلف من شخص إلى آخر حسب نوع المرض، فالصرع الجزئي يشمل نوبات بسيطة لا يحدث فيها فقدان للوعي، على عكس النوبات الشديدة.

الأطفال والحمي

فالأطفال الذين يعانون من الحمّى قد يعانون من نوبة صرعية لمرة واحدة، أما إذا تكررت الحالة وأصيب شخص ما بنوبتين صرعيّتين فإن احتمال التعرض لنوبة أخرى ثالثة يرتفع بصورة جدية جدًا، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الإصابة بنوبيتين على الأقل من أجل تشخيص مرض الصرع.

سبب الصرع

يحدث الصرع بسبب عدم انتظام نشاط خلايا الدماغ؛ لذا فإن نوبات الصرع قد تسبب ضررًا لأي عمل يقوم به الجسم ويتم تنسيقه بواسطة الدماغ، والنوبة الصرعية قد تسبب بلبلة مؤقتة، وفقدانًا تامًا للوعي، وتحديقًا في الفضاء، وحركات ارتجافية غير إرادية في اليدين والرجلين.

علامات النوبة الصرعية

تختلف علامات النوبة الصرعية باختلاف نوعها، في معظم الحالات إذا عانى شخص ما من نوبات صرعية متكررة فإنه يميل إلى تطوير العلامات والأعراض نفسها في كل نوبة؛ بحيث تصبح العلامات المصاحبة للنوبة الصرعية متماثلة من نوبة إلى أخرى، ولكن يوجد مرضى آخرون يعانون من أنواع مختلفة من النوبات، تختلف علاماتها وأعراضها من مرة إلى أخرى.

تحدث أنواع معينة من مرض الصرع بسبب وجود خلل في الجينات المسؤولة عن الطريقة التي تتصل بها خلايا الدماغ ببعضها البعض، لكن المعروف هو أن أنواعًا نادرة فقط من المرض هي التي تنتج عن جينات معينة معتلّة، بالرغم من أنه يبدو أن أنواعًا معينة من مرض الصرع تنتقل من جيل إلى آخر.

العوامل الجينية الوراثية

العوامل الجينية الوراثية لا تشكل سوى عامل واحد فقط من بين العوامل التي يمكن أن تسبب ظهور الصرع، وربما يعود سبب ذلك إلى كون بعض الأشخاص يميلون للتأثر أكثر من غيرهم بالعوامل البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات.

قد تحدث النوبة الصرعية في حالات كثيرة نتيجة لحادث، أو مرض، أو صدمة طبية، مثل السكتة الدماغية التي تُسبب ضررًا للدماغ أو تمنع وصول الأكسجين إلى الدماغ، وفي حالات نادرة قد يعود سبب ظهور مرض الصرع إلى ورم في داخل الدماغ، إن نوبات الصرع لا تحدث كلها بسبب عامل معين واحد يمكن تشخيصه وتحديده وهذا ينطبق على نحو النصف من المصابين بمرض الصرع.

عوامل متعلقة بالصرع

وتوجد بعض العوامل الخطرة المتعلقة بمرض الصرع، منها التاريخ العائلي، حدوث إصابات في الرأس، سكتة دماغية أو أمراض أخرى في الأوعية الدموية، أمراض التهابية في الدماغ، مثل التهاب السحايا، وحدوث تشنجات وارتعاشات متواصلة خلال مرحلة الطفولة بسبب ارتفاع الحرارة.

ads
ads