الخميس 28 أكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

د. وهدان لـ«هير نيوز»: سرطان الثدي ليس معدي.. وينتشر عبر 3 أشكال

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 09:03 م
هير نيوز

تزامنًا مع تخصيص شهر أكتوبر من كل عام كشهر التوعية بسرطان الثدي، واختيار اليوم العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي المقرر يوم 19 أكتوبر، ونظرا لأهمية الموضوع لكل فتاة وسيدة، وفي السطور التالية تعريف بالمرض وطرق انتشاره وهل معدي أم لا.

بدأ الدكتور أحمد هاني وهدان، أخصائي جراحات الأورام وجراحات الثدي، حديثه لـ«هير نيوز»، بتعريف عام عن الأورام، قائلًا، إنه جسم الإنسان يتكون من ملايين الخلايا التي بدورها تكون جميع الأنسجة والأعضاء، وتحدث في تلك الخلايا انقسامات مستمرة وذلك لنمو الخلايا دي وتجديدها، وده من رحمة ربنا وهناك أيضا ملايين الخلايا التي تموت ويتم استبدالها بتلك الخلايا المنقسمة الجديدة".

وأضاف، "طيب لو حصل مشكلة معينة أثناء الانقسامات دي ذي التعرض لإشعاع أو مواد كيميائية معينة أو فيروسات أو ميكروبات معينة، يحدث لخبطة في عملية الانقسام دي وتنتج خلايا معيوبة ولكن أيضًا من رحمة ربنا هناك بعض المواد والجينات التي تستشعر تلك الخلايا المعيوبة وتهاجمها وتنهي عليها وبذلك تكون المنظومة مكتملة ولا يتكون السرطان أو الأورام".

واستكمل "وهدان"، قائلًا، "طيب لو بقى التعرض للعوامل المؤذية دى لفترات طويلة وباستمرار أو عدم وجود المواد الكيميائية و الجينات المسؤولة عن مهاجمة الخلايا المعيوبه دي وذلك من العوامل الوراثية ومن العيوب الخلقية في هذا الوقت يكون هذا الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالسرطان".

وأكد على أن السرطان هو نتاج لخلية معيوبة نتجت عن انقسام معيوب ومستمر في الانقسام وإنتاج العديد من الخلايا المعيوبة فى الأنسجة المعيوبة.

اقرأ أيضًا..
وأوضح "وهدان " طريقة انتشار المرض عبر ثلاث أشكال رئيسية:
1 ) عن طريق الزيادة الموضوعية والتمدد في موضعه.
2 ) عن طريق الأوعية الليمفاوية والغدد الليمفاوية.
3 ) عن طريق الأوعية الدموية والدم.
واختتم "وهدان " بالتأكيد علي أن السرطان ليس بمرض معدي كما يظن بعض الناس، حتى وإن تم أخذ الخلايا السرطانية وزرعها في جسم إنسان آخر لن يُصيب هذا الجسد بالمرض وذلك لأن تلك الخلايا تعد جسم غريب بالنسبة للشخص السليم وإن السرطان هو من إنتاج الجسم نفسه فلذلك سيقوم مناعة الشخص السليم بمهاجمة الجسم الغريب وتقضي عليه.