السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل أدعو على زوجي سيئ المعاملة وسليط اللسان؟.. "الإفتاء" تُجيب

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 07:01 م
هير نيوز

أجابت الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية من خلال بثها المباشر على فيسبوك اليوم، عن سؤال إحدى السائلات تقول: زوجي يعاملني معاملة سيئة وسليط اللسان فماذا أفعل؟ وهل أدعو عليه؟

الصبر

وقال الدكتور " محمد وسام" أمين الفتوى بدار الإفتاء، الزمي الصبر لتظل الأسرة مترابطة، فصبرك على الأذى خير من تفكك الأسرة وتشتت أمرها.

أهمية الدعاء

وأشار " وسام " إلى أهمية الدعاء له بالهداية والتغيير للأفضل، خير من أن تدعي عليه فيزداد سوءا على سوئه.

ثواب صبر الزوجة

ومن جانبه قال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن ثواب صبر الزوجة على سوء معاملة زوجها: إن الصبر في العموم جزاءه عظيم، وذلك لقول الله تعالى: " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " والزوجة الصابرة على أذى زوجها ثوابها أعظم لأنه نوع من أنواع البناء الأسري.

المصالحة

وأضاف " عبد السميع " والشرع لا يأمرها أن تتحمل فوق طاقتها، فإن بات الأمر مستحيلا في المعاشرة لسوء المعاملة فتلجأ حينها إلى أحد من أهله يكون قادرًا على التدخل والمصالحة.

محاولة الإصلاح

وقال الدكتور "علي السبكي " الأستاذ بكلية أصول الدين بالقاهرة عندما تلوح بوادر الخلاف بين الزوجين ينبغي أن يعبر كل منهما عما يكره من رفيقه ويحاول كل منهما إصلاح صاحبه، فليس كل ما في الحياة مما يرضي الإنسان، يقول الله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا". كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يفرك أي يبغض مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي غيره"، ويقول أيضا "إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي من أي أبواب الجنة شئت ".


ads
ads