الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"مقهى ريش" يوثق الحياة الاجتماعية في مصر ممزوجًا بالوثائق للكاتبة ميسون صقر

الخميس 14/أكتوبر/2021 - 07:00 م
هير نيوز


 صدر حديثا عن دار نهضة مصر كتاب "مقهى ريش.. عين على مصر" للكاتبة الإماراتية ميسون صقر، يسلط الكتاب الضوء على القاهرة الخديوية مع سرد تفاصيل الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية للنسيج المصري ممزوجا بالوثائق الشاهدة على العصر.


ركيزة أساسية

يعد هذا الكتاب من الركائز الأساسية لتوثيق الحياة الاجتماعية والسياسية في مصر مستندا على وثائق مقهى ريش التي حصلت عليها الكاتبة من مالك المقهى مجدي عبد الملاك، ولا تعد كتابة كتاب "مقهى ريش.. عين على مصر" من الموضوعات الهينة، لكنه مشروع ضخم أخذ وقتا وأتى بثمار ناضجة؛ حيث جاءت الفكرة  للكاتبة عبر قراءتها لوثائق مقهى ريش، وبدأت العمل في مشروع هذا الكتاب منذ 2011 ليخرج للنور في شكله البديع وإخراجة المبهر للمادة القيمة التي يحتويه.


محتوى الكتاب

يتناول الكتاب تعريف بالقاهرة الخديوية، وسرد لتفاصيل التاريخ المعماري والثقافي والسياسي والاجتماعي لتلك الفترة؛ حيث جاء الفصل الأول سردًا عن المعمار في تلك الفترة، والثاني تناول الوثائق، والثالث تناول الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية التي مرت بها مصر.


ويضم الكتاب العديد من الوثائق الأصلية والقصاصات التي كان يحتفظ بها صاحب المقهى ويتوارثها جيلًا بعد جيل من الأجانب إلى المصريين.


كتاب شيق حول مقهى ريش كجزء من الذاكرة الجمالية والحداثية لفضاءات وسط المدينة عبر مراحل تطوره في سردية مشوقة.


ميسون القاسمي

وولدت "ميسون القاسمي" في الإمارات العربية المتحدة سنة 1958، تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم علوم السياسة عام 1982، أقامت في القاهرة منذ عام 1964، عملت من سنة 1989 وحتى 1995 في المجمع الثقافي في أبو ظبي رئيسا للقسم الثقافي ثم لقسم الفنون ثم لقسم الفنون والنشر، ولها العديد من المجموعات الشعرية والروايات العربية.


ads