الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 طرق للوقاية من سرطان الثدي

الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 02:01 ص
هير نيوز

يأتي سرطان الثدي في الترتيب الأول بين أكثر أنواع السرطان شيوعًا عالميًا ومحليًا، فهو السرطان الأكثر انتشارًا بين النساء في العالم، فالاكتشاف المبكر لسرطان يزيد من نسب الشفاء، كما نستعرض بعض الطرق التي يُمكن تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يبدأ تقليل الإصابة بخطر الإصابة بسرطان الثدي، التقليل من تناول الكحوليات، فكلما زاد تناول الكحول، ارتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي، والحفاظ على الوزن صحي، وإذا كنتِ في حاجة لإنقاص وزنكِ، فاسألي طبيبكِ عن طريقة صحية لتحقيق ذلكَ، ويمكنكِ البداية بتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها كل يوم مع ممارسة التمارين الرياضية، فالنشاط البدني قد يساعد في المحافظة على وزن صحي وهو ما يساعد في منع الإصابة بسرطان الثدي.

وقد يكون للرضاعة الطبيعية دور في الوقاية من سرطان الثدي، وكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية زاد التأثير الوقائي من المرض، الحد من العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث، فقد يزيد العلاج الهرموني من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذا تحدثي مع طبيبك عن مخاطر العلاج الهرموني وفوائده، كما يمكنكِ علاج الأعراض باستخدام علاجات وأدوية غير هرمونية.

توجد بعض الأدلة على أن موانع الحمل الهرمونية، التي تتضمن أقراص منع الحمل واللولب "IUDs" تُزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي، أشارت دراسة حديثة إلى أن الارتباط بين استخدام موانع الحمل الهرمونية وسرطان الثدي، يمكن أن يتوقع حدوث حالة إضافية مؤكدة لسرطان الثدي من كل7.690 سيدة ممن يستخدمن موانع الحمل الهرمونية لمدة سنة واحدة على الأقل.

يمكنكِ مناقشة خيارات منع الحمل المتاحة لك مع طبيبك. كما ينبغي اعتبار المنافع من موانع الحمل الهرمونية، مثل التحكم في نزيف الحيض ومنع الحمل غير المرغوب فيه وتقليل خطورة أنواع السرطان الأخرى؛ بما في ذلك سرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض.

اقرأ أيضًا..
والأهم هو أن تكوني يقظة بشأن الكشف عن سرطان الثدي، فإذا لاحظتِ أي تغييرات على ثدييك، مثل تكون تكتل جديد أو حدوث تغيرات جلدية، فاستشيري الطبيب، كذلك اسألي الطبيب عن موعد البدء في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الفحوصات الأخرى بناءً على سجلِّك الشخصي.

ads