الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة أكثر قدرة على تمييز الألوان عن الرجال.. تعرفي على السبب

السبت 16/أكتوبر/2021 - 08:14 م
هير نيوز

من العجيب أن يكون للرجل والمرأة نفس العينين لكن قدرتهم على رؤية الألوان تختلف، فهذا لا يرجع إلى وجود مشكلة أو مرض بالعين لكن النساء يرون بدقة أكثر من الرجال، فالرجل يراه لون أحمر، لكن بالنسبة للمرأة فهو عشرون درجة مختلفة.

والسبب في قدرة المرأة الكبيرة علي تفريق الألوان هو التركيب الجيني للمرأة، حيث أن الكود الجيني المسئول عن نوع الإنسان هو كروموسوم "X"، وهو أيضًا المسئول عن رؤية الألوان، فالرجل تركيبه الجيني "X،Y"، أما المرأة فلديها 2 كروموسوم "X" فذلك هو السبب في كون المرأة أكثر قدرة علي تمييز الألوان وتفريقها عن بعضها البعض.

كما أوضحت الدراسات أن الرجال معرضون للإصابة بعمى الألوان بنسب أكبر بكثير من المرأة لنفس السبب الذي ذكرناه سابقًا، وأكدت الدراسات أن عمى الألوان يُصيب ٨ رجال من كل ١٠٠ رجل، ويصيب امرأة واحدة من كل ١٠٠ امرأة.

بالإضافة أن هناك بعض النساء في العالم ولكن بنسبة بسيطة لا تتعدى ٢% لديهم قدرات خارقة في تمييز الألوان بسبب طفرة جينية تجعلهم يمتلكون نوع رابع من الخلايا المخروطية، فهؤلاء النساء يرون العالم بشكل غير الذي يراه البشر العاديون.

اقرأ أيضًا..
ومن هؤلاء النساء الذين يمتلكون تلك القدرات الخارقة هي الفنانة "كونشيتا أنتيكو" المغنية النمساوية التي اكتشفت أن لديها قدرة غير طبيعية على تمييز الألوان وأشارت أنتيكو أن بوسعها رؤية طيف من الألوان المختلفة عن بعضها وعندما ينظر لتلك الألوان شخص عادي يراها جميعها بلون واحد.

ads
ads